الشأن السوريسلايد رئيسي

منظمة دولية تطالب النظام السوري بإطلاق سراح معتقلي مظاهرات السويداء

طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الأحد، بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين الذين اعتقلهم النظام السوري على خلفية مشاركتهم بمظاهرات السويداء.

النظام السوري والعنف

وفي تقرير نشرته المنظمة، طالبت فيه نظام الأسد بالتحقيق في الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين السلميين في السويداء، وإخضاع المسؤولين للمسائلة.

وأوردت المنظمة عن أحد النشطاء المشاركين في التظاهرات في الـ 15 من حزيران الجاري، قوله، إن عناصر حفظ النظام الذين يعرفون بـ “الشبيحة حاصروا المتظاهرين واعتدوا عليهم.. ضربونا بعنف”.

وتابع، “اعتقلوا المتظاهرين بعد أن جرح البعض منهم، رأيت الشباب يعتقلون ويضربون بطريقة همجية ضربونا بعصيهم وأيديهم وأرجلهم، كان عددهم كبيرًا”.

وقالت سارة كيالي، باحثة سورية في هيومن رايتس ووتش، “يتظاهر الناس لأنهم بالكاد يستطيعون تأمين لقمة العيش عوضًا عن ضربهم واعتقالهم، يجدر بالحكومة أن تركز على معالجة القضايا الكامنة وراء نزولهم إلى الشوارع مرة أخرى”.

قلق من الأهالي

وأعرب أهالي المعتقلين ونشطاء عن قلقهم الشديد من “قتل أو إخفاء” المتظاهرين المعتقلين، وأشارت المنظمة إلى السجل الحافل للنظام السوري بتعذيب المتظاهرين السلميين وإساءة معاملتهم والإعدامات خارج القضاء بحقهم، بما في ذلك في الفروع الأمنية بدمشق.

شاهد أيضاً : مظاهرات بالسويداء تؤكد المطالبة بإسقاط رأس النظام السوري.. وضباط أمنيين يصفونها بـ “غير العقلانية”

وشهدت السويداء خلال الأيام الماضية، مظاهرات تطالب بإسقاط النظام السوري ورحيل بشار الأسد على خلفية تدهور الليرة السورية أمام العملات الأجنبية وتدهور الوضع الاقتصادي والمعيشي.

اقرأ أيضاً : نتائج الاجتماع الأول لقادة البيارق وفصائل مشايخ الكرامة بالسويداء

منظمة دولية تطالب النظام السوري بإطلاق سراح معتقلي مظاهرات السويداء
منظمة دولية تطالب النظام السوري بإطلاق سراح معتقلي مظاهرات السويداء

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى