أخبار العالم

إليك أبرز توقعات كيسنجر مع اقتراب عيد ميلاده المئة.. “إنها فترة خطيرة للغاية”

أيام قليلة ويحتفل السياسي الأمريكي المحنك، هنري كيسنجر، الذي برز اسمه بكثير من الملفات والقضايا المفصلية بعيد ميلاده المئة، ومع اقتراب عيد ميلاده تحدثت معه شبكة “سي بي إس” الأمريكية وسألته عن رأيه حول التوترات الحالية حول العالم.

– توقعات كيسنجر

حاورت الشبكة الأمريكية، وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، وسألته عن العديد من التوترات الحالية حول العالم، وكذلك مخاطر الذكاء الاصطناعي في حالات الأزمات.

وفي بداية اللقاء، سئل كيسنجر، أنه في حال طلب منه زيارة روسيا للتحدث مع الرئيس فلاديمير بويتن، ماذا ستكون ردة فعله، ليقول: إنه يميل للقيام بذلك ولكن بصفة مستشار، مشيراً إلى أن الحرب الأوكرانية تقترب من نقطة تحول هامة.

أما بالنسبة للصين، لفت كيسنجر أنه لا يمكن إقصاء الصين من النظام الدولي، ومن الممكن أن تؤدي قضية تايوان إلى حرب بين دولتين عاليتي التقنية (الصين وأمريكا) وهذا يتطلب الانتباه، “إنها فترة خطيرة للغاية”.

وكان هنري كيسنجر، حذر في وقتٍ سابقٍ من مغبة الدخول في حرب باردة ثانية، معتقداً أنها ستكون أكثر خطورة من الأولى.

حيث قال في لقاء مع صحيفة “إل موندو” الإسبانية: “يمكن أن تبدأ حرب باردة جديدة بين الصين والولايات المتحدة، يتمتع كلا البلدين بموارد اقتصادية متشابهة، وهو ما لم يكن الحال خلال الحرب الباردة الأولى، أصبحت بكين وواشنطن الآن خصمين، ولا يستحق انتظار أن تصبح الصين ذات ميول غربية”.

وفي لقاء آخر سابق، حذر الدبلوماسي الأمريكي المخضرم هنري كيسنجر، أن رغبة البعض في تفكيك روسيا قد تؤدي إلى فوضى نووية، داعياً لإحلال سلام قائم على التفاوض في أوكرانيا للحد من مخاطر نشوب حرب عالمية مدمرة.

وأضاف: “نعيش الآن في عصر جديد تماماً”، مشيراً إلى أن الوضع الجيوسياسي على مستوى العالم سيشهد تحوّلات كبيرة بعد انتهاء حرب أوكرانيا.

والجدير ذكره أن هنري كيسنجر، هو سياسي أمريكي من مواليد 27 مايو 1923، وقد شغل منصب وزير خارجية الولايات المتحدة ومستشار الأمن القومي الأمريكي في ظل حكومة الرؤساء ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد.

وكيسنجر حصل على جائزة نوبل للسلام عام 1973، وهو حاصل على بكالوريوس بدرجة امتياز في العلوم السياسية من جامعة هارفارد.

وكان رائداً في محاولات توفيق العلاقات بين أمريكا من جهة وروسيا والصين من جهة أخرى، هو العضو الوحيد في حكومة نيكسون الذي مازال على قيد الحياة.

إليك أبرز توقعات كيسنجر مع اقتراب عيد ميلاده المئة.. "إنها فترة خطيرة للغاية"
إليك أبرز توقعات كيسنجر مع اقتراب عيد ميلاده المئة.. “إنها فترة خطيرة للغاية”

اقرأ أيضا:

))شاهد|| معتقل سابق في غوانتانامو يقدم صوراً تنشر لأول مرة وتوثق معاناة السجناء

)) ما لون الشمس؟ ..أبيض أم أصفر عالم بوكالة ناسا يجيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى