أخبار العالم

دعوى قضائية ضد أردوغان في تركيا.. والتهمة كبيرة

تقدمت وكيلة حزب التحرير الشعبي (HKP) عن ولاية إسطنبول، المحامية بينار أكبينا، بدعوى قضائية ضد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

دعوى قضائية ضد أردوغان

وقالت وكالة أنباء تركيا، اليوم الأحد، في تقريرٍ لها إنَّ: “المحامية بينار أكبينا، تقدمت بدعوى قضائية ضد الرئيس التركي، بتهمة المساس والتهجم على أتاتورك”.

وجاءت الدعوى القضائية، على خلفية تصريحات الرئيس التركي، بعيد القرار القضائي بافتتاح مسجد آيا صوفيا للعبادة من جديد، حيث قال آنذاك: “القرار اتخذ خلال فترة الحزب الواحد، ولم يكن خيانة للتاريخ فحسب، بل أيضًا ضد القانون”.

وجاء في نصّ الدعوى القضائية إلى المحكمة العدلية في “تشاغليان” بمدينة إسطنبول: “تصريحات أردوغان التي قال فيها، إنّ القرار الذي اتخذ خلال فترة الحزب الواحد لم يكن خيانة للتاريخ فحسب، بل أيضاً ضد القانون، تستهدف شخص كل من الرئيس أتاتورك ورئيس الوزراء السابق عصمت إينونو”.

وأضاف “وهذا يمثل انتهاكاً للقانون رقم 5816 والمادة 257 من القانون التركي، والذي يعطي الحصانة بعدم المساس أو التهجم على أتاتورك لفظياً”، وفقاً لما نقلته الوكالة التركية.

اقرأ أيضاً : فضيحة أردوغان كبيرة.. وثيقة تكشف توقيع تركيا لاتفاقيات سريّة خطيرة

وفي تصريحٍ صحفي، قالت أكبينا: “لقد تمّ إهانة أتاتورك ورفقاه بشكل واضح”.

وتابعت: “وهذا قرار غير قانوني ولا أساس له على الإطلاق، وسنعمل كل جهدنا على حماية إرث أتاتورك، لهذا تقدمنا بهذه الشكوى”.

والجدير بالذكر، أن الرئيس التركي قد وقّع في العاشر من الشهر الجاري على قرار تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد، وتمّ افتتاحه يوم الجمعة الفائت، حيث أقيمت فيه أول صلاة جمعة بمشاركة أردوغان.

اقرأ أيضاً : أردوغان يصعّد ويأمر ببناء مسجد بأكثر مكان يستفز فيه اليونان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى