اخبار سوريا

شاهد|| مسلمون حول العالم يحتفلون بعيد الفطر.. مئات الآلاف يؤدون صلاة العيد وصور وفيديوهات توثق احتفالاتهم

احتفل ملايين المسلمين في أغلب الدول الإسلامية، اليوم الإثنين، بعيد الفطر المبارك، وذلك بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وبدأوا يومهم كالعادة بأداء صلاة العيد التي قررت العديد من الدول لأول مرة منذ بدء جائحة كورونا رفع جميع القيود عنها بالمساجد والساحات.

– احتفالات عيد الفطر

حلّ اليوم الاثنين، عيد الفطر السعيد رسمياً في 17 دولة بينها السعودية، بينما قررت 3 دول بها عدد كبير من المسلمين، أن أول أيام العيد فيها الثلاثاء المقبل، في وقت احتفلت دول أخرى يوم أمس الأحد، بالعيد.

وفي السعودية شهد المسجد الحرام في مكة المكرمة، والمسجد النبوي بالمدينة المنورة، اكتظاظاً بالمصلين منذ صباح اليوم، وتداولت مواقع محلية فيديوهات وصوراً لصلاة العيد في المملكة.

كما أدى عشرات الآلاف من الفلسطينيين، صلاة عيد الفطر في المسجد الأقصى، بمدينة القدس الشرقية، وقال الشيخ عزام الخطيب، مدير عام دائرة الأوقاف الاسلامية في القدس: إن أكثر من 200 ألف مصلٍ أدوا صلاة العيد بالمسجد.

وكان الفلسطينين، بمن فيهم عائلات كاملة ضمت رجالاً ونسوة وأطفالاً، قد بدأوا بالتوافد إلى المسجد، منذ ساعات الفجر، حيث امتلأت ساحاته بالمصلين مع بدء الصلاة.

ودخل المصلون إلى المسجد، وهم يهللون ويكبرون بتكبيرات العيد، بالتزامن مع انتشار قوات من الشرطة الإسرائيلية، في محيط البلدة القديمة بالقدس الشرقية، وأزقّتها.

وقام نشطاء، بتوزيع الهدايا على الأطفال، الذين قدموا إلى المسجد مع عائلاتهم، في منطقة صحن مُصلى قبة الصخرة، كما وزع النشطاء، الحلوى على المصلين، الذين توافدوا إلى المسجد.

وفي العاصمة اليابانية، طوكيو، أدى مئات المسلمين صلاة عيد الفطر المبارك.

اقرأ أيضاً: شاهد|| بشار الأسد يؤدي صلاة العيد في حي الميدان بدمشق وأنباء عن خروج عدد من المعتقلين

– صلاة العيد دون قيود 

بعد عامين من انتشار جائحة كورونا، قررت 14 دولة عربية، السماح بأداء صلاة عيد الفطر، بالمساجد والساحات، دون قيود صحية مرتبطة بفيروس كورونا، في حين اشرطت سلطنة عمان الحصول على اللقاح.

وقالت اللجنة العليا العمانية لمواجهة الفيروس، في بيان لها: “اقتصار الحضور (بالمساجد) لصلاة عيد الفطر على المتلقين للقاح، بجانب حظر تجمعات المعايدة والاحتفالات الجماعية بالعيد”.

وبناء عليه لن تقام الصلاة في الساحات، ويشترط لمن يدخل المساجد حصوله على اللقاح.

بينما قررت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية، إقامة صلاة العيد بالمساجد والساحات، في قرار هو الأول من نوعه منذ عامين، تزامناً مع رفع قيود كورونا عن البلاد مؤخراً.

وطبق القرار في مختلف أنحاء المملكة، وتم استثناء المصليات في المحافظات التي تشهد سقوط أمطار وقت الصلاة.

كما قررت الكويت، والبحرين، السماح بأداء صلاة عيد الفطر بالمساجد والساحات، وفق قرار وزير الشؤون الإسلامية الكويتي، عيسى الكندري، وإدارة الأوقاف السنية البحرينية.

وقررت هيئة الشؤون الإسلامية بالإمارات إقامة صلاة عيد الفطر، في المساجد والمصليات المهيأة لذلك، وتمكين المصلين “من أدائها بكل أريحية وروحانية”، مع الالتزام بالتباعد الجسدي وارتداء الكمامة.

وقررت وزارة الأوقاف في مصر، إتاحة صلاة العيد في المساجد الكبرى، وفتح مصليات السيدات بها، مع تجهيز أكثر من 600 ساحة، مع السماح لاصطحاب الأطفال.

فيما قدرت الأوقاف القطرية، التي سمحت بأداء صلاة العيد بالمساجد والمصليات (بالساحات)، عدد المصلين بـ250 في مختلف أنحاء البلاد.

أما الأردن، فأعلنت وزارة الأوقاف، إقامة صلاة عيد الفطر في المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة، بالإضافة لمصليات بالساحات العامة تصل إلى 852، “إحياءً للسُنة النبوية”.

وأعلنت الأوقاف الفلسطينية، الأحد، عبر صفحتها بفيسبوك، إقامة صلاة العيد في المساجد، دون إعلان عن أية قيود صحية، فيما حددت أوقاف غزة، 189 مكاناً بين ساحات ومصليات عامة.

كما قررت هيئة الأوقاف الليبية، أداء صلاة العيد في الساحات العامة في كل مدن ومناطق البلاد، دون قيود.

أما بالنسبة لصلاة العيد في لبنان والسودان والعراق سوف تقام بالمساجد وساحاتها، دون أية إجراءات صحية استثنائية وفي الجزائر، تقام صلاة العيد بالمساجد بشكل معتاد سنوياً، وتؤدى ببعض الساحات في بعض مناطق جنوب البلاد، دون تدابير بشأن كورونا، لاسيما مع إنهاء التباعد في المساجد قبل أسابيع.

وفي تونس، أكد وزير الشؤون الدينية، إبراهيم الشائبي، في تصريحات إذاعية، أن “صلاة العيد ستقام مبدئياً هذا العام داخل المساجد”، على أن يبحث إقامتها في الساحات المناسبة السنوات المقبلة، دون إعلان أي قيود صحية.

والجدير ذكره أن صلاة عيد الفطر، شهدت خلال العامين الماضيين، قيوداً صارمة بسبب تدابير كورونا، وصلت لدرجة إقامتها في المنازل، إلا أنه مع رفعها في بعض الدول وتخفيفها في أخرى، أقيمت هذا العام بتوسع لافت ودون قيود منذ عامين.

اقرأ أيضاً: 3 دول تعلن الثلاثاء أول أيام عيد الفطر.. ودولة أوروبية تقرر لأوّل مرّة أداء صلاة العيد على فترتين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى