الصحة

أنواع العنب وفوائده الغذائية المتنوعة وأهميته الصحية

يعتبر العنب من فواكه الصيف المناسبة لمنح الجسم السوائل التي يحتاجها، ومن أنواع العنب، الأسود والأحمر والأخضر، وتختلف نسبة الفائدة في كل نوع.

ويعتبر مصدر جيد للسكريات ويحتوي على الألياف الهامة لصحة الجسم، بالإضافة إلى احتواءه على العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين أ والبوتاسيوم.

ويشترك العنب الأسود والأحمر والأخضر، يشتركون في نفس العناصر الغذائية ولكن بنسب مختلفة، مشيراً إلى أن العنب كلما كان لونه أغمق كان فوائده أعلى لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة بشكل أكبر، مشيراً إلى أن الأسود أفضلهم ثم الأحمر، ويليهم الأخضر.

العنب الأحمر

يحتوي العنب الأحمر على مادة “الريسفيراترول” و”البيتا كاروتين” و”البوتاسيوم” بكميات كبيرة، ومواد مضادة للأكسدة وفيتامين A، وله فوائد عديدة، منها:
يفيد في خفض ضغط الدم، ولعلاج أمراض القلب وتصلب الشرايين.
ويزيد من نضارة البشرة وحيوتها ويقلل من التجاعيد.

أنواع العنب وفوائده الغذائية المتنوعة وأهميته الصحية
أنواع العنب وفوائده الغذائية المتنوعة وأهميته الصحية

العنب الأخضر

يحتوي العنب الأخضر على فيتامين A وفيتامين c، وله عدة فوائد أهمها:

ملين طبيعي، ويحمي من الإمساك، كما يساعد على ارتفاع مناعة الجسم، ويقلل من مشاكل الجهاز الهضمي، ويقاوم العدوى من الأمراض المشابهة للانفلونزا.

العنب الأسود:

أما العنب الأسود فيحتوي على مواد مضادة للأكسدة بشكل أعلى، وله فوائد أخرى أهمها:

حيث يحسن الدورة الدموية في الرأس ويقوي الشعر، ويعزز صحة الدماغ ويقلل من ألام الصداع النصفي، ويقلل من الإصابة بمرض الزهايمر.
كما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية مثل سرطان الثدي والرقبة، وينظم مستويات الكوليسترول في الجسم، ويحمي شبكية العين ويقويها، ويحسن الرؤية.

ولكن تحذر الدراسات مرضى السكري من تناول كميات كبيرة من العنب، لاحتوائه على نسبة عالية من السكر، مما ينتج عنه ارتفاع نسبة السكر في الدم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق