أخبار العالمسلايد رئيسي

“عليهم دفع الثمن”.. رسالة تهديد علنية لـ أردوغان وصهره من مسؤولٍ كبير

شنّ رئيس وزراء تركيا الأسبق ورئيس حزب المستقبل، أحمد داوود أوغلو، اليوم السبت، هجوماً على الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وصهره وزير الخزانة والمالية، بيرات ألبيرق، بسبب تراجع الليرة التركية أمام العملات الأجنبية.

هجوم على أردوغان وصهره

وجاء ذلك في كلمةٍ ألقاها داوود أوغلو، أمام أنصاره، حيث هاجم فيها كذلك السياسة الاقتصادية لحكومة أردوغان، وحملات التأييد التي أطلقها مؤيدو أردوغان لصهره.

وقال أوغلو خلال كلمته: “عندما تسلمت رئاسة الوزراء في مايو 2016 كان سعر صرف الدولار 2.85 ليرة”.

وأضاف: “اليوم هم (في إشارةٍ إلى أردوغان وصهره) يحاولون الاحتفاظ بها عند سعر صرف 7.30 مقابل الدولار”.

وتابع في ذات السياق: “خلال هذه الفترة فقدت الليرة التركية 155 في المئة من قيمتها، كل ذلك من أجل الإطاحة بنا في ذلك اليوم، والإطاحة بآخر رئيس وزراء منتخب”.

رسالة تهديد علنية لـ أردوغان وصهره من مسؤولٍ كبير
رسالة تهديد علنية لـ أردوغان وصهره من مسؤولٍ كبير

عليهم دفع الثمن

وأكّد القول: “على أولئك الذين فعلوا ذلك دفع الثمن، من أين جاء هذا الانخفاض بنسبة 155 في المئة”.

وأردف “أثناء الترويج لنظام الحكم الرئاسي، قالوا لنا إنَّ الاقتصاد التركي سيرتقي، ونرتقي بين الأمم، ونتخذ قرارات أكثر فاعلية، والبنك المركزي سيكون تحت سيطرتنا”.

مُتسائلاً: “ماذا حدث في ظل تطبيق النظام الرئاسي لمدة عامين، فقدت الليرة التركية 60 في المئة من قيمتها منذ يونيو 2018، بعكس الأسواق المالية العالمية. هل من الممكن أن تستعيد تركيا مصداقيتها مرة أخرى؟”.

وتعليقاً على الحملة التي أطلقها موالون لحزب العدالة والتنمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي لدعم وزير المالية والخزانة وصهر الرئيس التركي، بعد انخفاض قيمة الليرة التركية، قال داوود أوغلو: “مضيفاً “واجبنا حماية الليرة التركية، وليس حماية وزير”.

والجدير بالذكر، أن الليرة التركية تراجعت، أمس الجمعة، بما يصل إلى 3.5% إلى مستوى متدن تاريخي عند 7.31 مقابل الدولار قبل تداولها عند 7.267 فيفي الساعة 14:42 بتوقيت غرينتش، وفقاً لما نقلته رويترز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى