أخبار العالم العربي

من بنى صوامع بيروت البناء الذي أنقذ العاصمة اللبنانية من كارثة.. العثمانيون أم التشيك

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، بقضية صمود صوامع بيروت أمام التفجير الهائل الذي حدث بجوارها وصنف من أقوى التفجيرات العالمية.

– صوامع بيروت جدل مواقع التواصل الاجتماعي

أثار الإعلامي المصري العامل في شبكة “الجزيرة” الإخبارية، أحمد منصور، جدلاً واسعاً، بعد منشور كتبه على صفحته الشخصية في “فيس بوك”.

ذكر فيه أن صوامع غلال مرفأ بيروت بُنيت إبان الحقبة العثمانية، حيث قال: “صوامع الحبوب الخرسانية هذه هي الوحيدة التي صمدت أمام قوة الانفجار وعملت كمصدات حمت الأبراج التي خلفها، بناها العثمانيون حينما قاموا بتجديد الميناء قبل 150 عامًا مرفأ لبنان بناه العثمانيون”.

ليعود بعد أقل من 4 ساعات ويعدل منشوره ويحذف كلامه عن موضوع العثمانيين وهم من قاموا ببنائه، واكتفى بالقول أنه جدده العثمانيون عام 1880 وكان يضم معظم المباني العثمانية الرئيسيّة”

– صوامع بيروت وتاريخ بنائها

الحقيقة أنّ مهندسين من دولة “التشيك” هم الذين قاموا ببناء صوامع بيروت التي صمدت في الانفجار الأخير الذي دمر قسمًا كبيرًا من المدينة.

حيث تم بناء صومعة مرفأ بيروت ، التي تضم إمدادات الحبوب في بيروت، من قبل شركة “برومستاف” التشيكية، وذلك بين عامي 1968-1970. 

وبسبب الانفجار الهائل الذي شهدته المنطقة، لا يمتلك لبنان الآن احتياطيات الحبوب إلا لمدة شهر واحد فقط.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| انفجارات مشابهة لانفجار بيروت حصلت سابقاً إحداها في سوريا

– صوامع بيروت لا يمكن إصلاحها

ولكن من غير المرجح أن يتم ترميم صومعة الحبوب المصنوعة من قبل المهندسيين التشيكين لفترة أطول.

وصرح مدير الإنتاج السابق لشركة “Prumstav”، المدعو Jiří Požár للصحفيين: “أنه في حين صمدت صومعة الحبوب في الحروب السابقة ونجت من أضرار الصواريخ، من المحتمل أن يكون الانفجار الأخير قد تسبب في أضرار للهيكل لا يمكن إصلاحها”.

ويشار إلى أنّ أحد المباني الوحيدة التي نجت من تفجير هيروشيما في 6 أغسطس 1945، كان من تصميم وبناء مهندس تشيكي.

وكانت قاعة الترويج الصناعي لمحافظة هيروشيما، هي البناء الوحيدة الذي نجا من الانفجار أنذاك، وقد أطلق عليها اسم نصب “هيروشيما التذكاري للسلام”.

وهو من تصميم المهندس المعماري التشيكي يان ليتزل ، الذي ولد في بوهيميا لكنه هاجر إلى طوكيو في أوائل القرن العشرين ، حيث أسس استوديوًا معماريًا مع صديقه كاريل هورا.

اقرأ أيضاً : الكشف عن سبب انفجار مرفأ بيروت.. شحنة أسلحة وصفت “بنصف قنبلة نووية” لهذه الجهات(فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى