أخبار العالمسلايد رئيسي

ترامب يُهدد أردوغان بالعزلة الدولية.. وألمانيا تكشف بأي صف ستقف شرقي المتوسط

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن اعتراضها على لقاءٍ جمع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قبل أيّام، بقادة من حركة حماس (حركة فلسطينية تندرج على لائحة الإرهاب الأمريكيّة).

ترامب يهدد أردوغان

وشددت المتحدثة باسم الوزارة، مورغان أورتاغوس، في بيان على أن استمرار تلك العلاقات “سيؤدي إلى عزل تركيا عن المجتمع الدولي”، مؤكّدةً اعتراض الإدارة الأمريكيّة، استضافة اثنين من قادة حماس في إسطنبول بتاريخ 22 آب/ أغسطس الجاري.

وأوضحت أورتاغوس، أن الولايات المتحدة “تعتبر حماس منظمة إرهابيّة، وقد وضعت في السابق مكافأة مقابل معلومات من شأنها أن تؤدي إلى اعتقال واحد من عضوي المنظمة، كان أردوغان قد التقى بهما من قبل”.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، استقبل السبت الفائت، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، والوفد المرافق له، في قصر وحيد الدين بولاية إسطنبول.

ألمانيا تكشف بأي صف ستقف

وعلى صعيدٍ منفصل، توجّه وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، إلى كل من اليونان وتركيا، في وقتٍ سابق من اليوم الثلاثاء، في محاولةٍ منه لتخفيف التوتر المتزايد بين الجارتين الحليفتين في الناتو، ولنزع فتيل الأزمة بشأن حقوق التنقيب في شرق المتوسط.

وتعلِّيقاً على تأزم العلاقات مؤخراً بين أثينا وأنقرة، قال ماس، إنّه يحمل رسالة قوية خلال زيارته لتركيا مفادها أن: “ألمانيا والاتحاد الأوروبي بأسره يقفان في تضامن قوي مع اليونان.”

شاهد أيضاً : أردوغان يحذر اليونان من ردٍ عنيف.. وآكار يتفقد المقار العسكرية شرق المتوسط

وأضاف القول: “أما الرسالة الأخرى، التي لا تقل أهمية فهي أن الوضع الحالي يتطلب بشكل عاجل وفوري خفض التصعيد والاستعداد للحوار على ضوء الشروط التي يحددها القانون الدولي”.

شاهد أيضاً : ما قصة الرجل الذي اشتعلت أمريكا غضباً بسبب مقتله؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى