أخبار العالمسلايد رئيسي

مجلة شارلي ايبدو تعيد نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد والتي تسببت تفجير مكتبها عام 2015 (صورة)

أعادت مجلة “شارلي ايبدو charlie hebdo” الفرنسية نشر صور كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد، ظهر اليوم الثلاثاء، قبل ساعات من بدء محاكمة المتورطين باعتداء عام 2015 عليها.

192020 1

– شارلي ايبدو تعيد نشر الرسوم المسيئة

وكتب مدير الصحيفة الأسبوعية لوران ريس سوريسو: “لن نستلم أبدا”، مبرراً قرار نشر الرسوم على غلاف العدد الجديد الذي نشر على حسابها على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي اليوم، وسينشر مطبوعاً غداً الأربعاء.

وكانت هذه الرسوم التي نشرتها في البداية صحيفة يلاندس بوستن الدنماركية في 30 أيلول/سبتمبر 2005، ثم  أعادت شارلي إيبدو نشرها في عام 2006، تُظهر رسماً تمثيلياً لـ النبي محمد يضع قنبلة بدلاً من العمامة، أو كشخصية مسلحة بسكين محاطة بامرأتين منقبتين.

وأثارت الرسوم موجة غضب كبيرة في العالم الإسلامي والعربي حينها، وتعرضت المجلة الأسبوعية للتهديد عدة مرات بعد ذلك، حيث أضرمت النار في مقر هيئة تحريرها إلى أن تم الهجوم عليها في 7 كانون الثاني/ يناير 2015، وتم خلاله قتل عدد من الرسامين والعاملين فيها، مما تسبب في صدمة عالمية وتظاهرات ضخمة في فرنسا، تندد بالتشدد من كلا الطرفين.

مواضيع ذات صلة : برلماني هولندي متطرف يطرح مسابقة للرسوم المسيئة للرسول محمد

– قبل ساعات من محاكمة مهاجميها

وتحدث فريق شارلي إيبدو حول إعادة نشر الرسوم قائلاً: “إن إعادة نشر هذه الرسوم الكاريكاتورية هذا الأسبوع الموافق لبدء محاكمة منفذي الهجوم الإرهابي في كانون الثاني/ يناير 2015 يبدو أمراً ضرورياً بالنسبة لنا”.

وكانت المجلة الفرنسية الساخرة قد تعرضت لانتقادات حول استخدامها رموز دينية من أجل كسب الشهرة، وعلى الرغم من أن القانون الفرنسي لا يعاقب على هذا الأمر، إلا أنّ المجلة توقفت عن نشر الرسوم منذ الهجوم على مكاتبها عام 2015، لتعود اليوم مثيرة الجدل من جديد.

اقرأ أيضاً : على خلفية إساءة للنبي “محمد”.. احتجاجات في الهند وقطع طرقات ومواجهات مع السلطات (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى