اخبار العالم

في أوّل تعليقٍ لواشنطن على مكالمة زيلينسكي وشي.. البيت الأبيض يستفسر عن 3 نقاط

في أوّل تعليق لواشنطن على المكالمة الهاتفية بين الرئيسين الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والصيني شي جين بينغ، رحب البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، بالاتصال بينهما مؤكداً أنه لم يكن على علم به.

البيت الأبيض يعلق على مكالمة شي وزيلينسكي

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، للصحافيين: “نرحب بالأنباء حول وجود مكالمة هاتفية بين الرئيس شي والرئيس زيلينسـكي”.

وأضاف: “نعتقد أن هذا شيء جيد، لقد قلنا لبعض الوقت إننا نعتقد أنه من المهم للرئيس شي ومسؤولي جمهورية الصين الشعبية، الاستفادة من وجهة النظر الأوكرانية بشأن هذا الغزو غير القانوني وغير المبرر من قبل روسيا”.

وتابع: “هل سيؤدي ذلك إلى تحرك أو خطة أو مقترح للسلام ذي معنى؟ لا أعتقد أننا نعلم ذلك حالياً”، حسب قوله.

البيت الأبيض يعلق على وساطة الصين للسلام

رداً على سؤال حول ما إذا كان بإمكان الصين المساعدة في التوسط باتفاقية سلام، قال كيربي إنه يجب أن يكون الاتفاق وفقاً لشروط زيلينسـكي، وأوضح أن الاتفاقية لن تكون “مستدامة أو ذات مصداقية ما لم يتم استثمارها ودعمها من قبل الأوكرانيين والرئيس زيلينسـكي شخصياً”.

وأردف: “البيت الأبيض لم يكن لديه معرفة مسبقة بأن تلك المكالمة بين شي وزيلينسـكي ستُجرى”، مضيفاً “ولم نتوقع أن ذلك ضروري بالأساس”.

ماذا قال شي لزيلينسكي؟

وخلال المكالمة الهاتفية، أكد الرئيس الصيني لنظيره الأوكراني وقوف بكين الدائم في صف “السلام” وحضّه على اعتماد “التفاوض سبيلاً لحل النزاع”.

وشدد على أن الصين “لن تقوم بمراقبة النيران من الجانب الآخر ولن تقوم بصب الزيت على النار أو حتى الاستفادة من الأزمة لتحقيق مكاسب”، على حد تعبيره.

من جهته، دعا زيلينسـكي إلى “دفع قوي في تنمية العلاقات الثنائية”.

وتعد المكالمة الهاتفية هي الأولى بين الرئيسين الصيني والأوكراني منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط من العام الماضي.

وبالمقارنة، تحدث الرئيس الصيني إلى الرئيس الروسي خمس مرات منذ بدء الحرب، بما في ذلك اللقاء الذي جمعهما وجهاً لوجه في الكرملين عندما زار الأول موسكو الشهر الماضي.

زيلينسكي
في أوّل تعليقٍ لواشنطن على مكالمة زيلينسكي وشي.. البيت الأبيض يستفسر عن 3 نقاط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى