اخبار العالم

بيان مشترك من 5 دول بينها أمريكا ضد “الاستيطان الإسرائيلي”

أصدرت 5 دول بينها الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، بياناً حول سياسة الاستيطان الإسرائيلي، يحمل انتقادات قوية.

 

بيان ينتقد قرار الاستيطان الإسرائيلي

 

وأعربت المملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، عن استيائها من قرار الحكومة الإسرائيلية توسيع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

وجاء في البيان على لسان وزراء الخارجية للدول الخمس: “نحن منزعجون بشدة من إعلان الحكومة الإسرائيلية أنها تقدم ما يقرب من 10000 وحدة استيطانية ، وتنوي بدء عملية تطبيع تسع بؤر استيطانية كانت تعتبر في السابق غير قانونية بموجب القانون الإسرائيلي. نحن نعارض بشدة هذه الإجراءات الأحادية الجانب التي لن تؤدي إلا إلى تفاقم التوترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين وتقويض الجهود المبذولة لتحقيق حل الدولتين المتفاوض عليه”.

 

وأضاف البيان: “نواصل دعم سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط ، والذي يجب تحقيقه من خلال المفاوضات المباشرة بين الأطراف”.

 

وتابع الوزراء:”يستحق كل من الإسرائيليين والفلسطينيين العيش بسلام، مع تدابير متساوية من الحرية والأمن والازدهار. نعيد تأكيد التزامنا بمساعدة الإسرائيليين والفلسطينيين على تحقيق رؤية إسرائيل مندمجة بالكامل في الشرق الأوسط تعيش جنبًا إلى جنب مع دولة فلسطينية ذات سيادة وقابلة للحياة. نواصل مراقبة التطورات على الأرض عن كثب والتي تؤثر على جدوى حل الدولتين والاستقرار في المنطقة ككل”.

 

أمريكا بين المنتقدين

 

وأمس قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن -في بيان- إن الولايات المتحدة تعارض بشدة هذه الخطوة، مؤكداً على أن من شأن الإجراءات “الأحادية الجانب أن تؤدي إلى تفاقم التوتر وتقوض آفاق التوصل إلى حل الدولتين عبر المفاوضات”. 

 

ويأتي الموقف الأوروبي الأمريكي غداة اتخاذ مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر قراراً بإضفاء الشرعية على 9 بؤر استيطانية، كما تعتزم الحكومة الإسرائيلية الموافقة على بناء مساكن جديدة في المستوطنات القائمة في الضفة الغربية.

 

ومن النادر ما تنقد الولايات المتحدة وأوروبا سياسات إسرائيل، إلا أنّه ومنذ وصول حكومة نتنياهو اليمينية “المتطرفة” للسلطة حذرت عدة دول من سياسات من شأنها أن تقوّض فرص إحلال السلام في المنطقة.

بيان مشترك من 5 دول بينها أمريكا ضد "الاستيطان الإسرائيلي"
بيان مشترك من 5 دول بينها أمريكا ضد “الاستيطان الإسرائيلي” “الاستيطان الإسرائيلي” 

شاهد بالفيديو|| لحظات هروب سفيرة إسرائيل في إسبانيا أمام مؤيدين لفلسطين وردة فعلها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى