أخبار العالمسلايد رئيسي

أمريكا تطلب من إسرائيل إرسال صواريخ “هوك” لأوكرانيا.. تقرير يكشف رد تل أبيب الساحق لواشنطن

بعد اتفاق واشنطن وتل أبيب على نقل 300 ألف قذيفة مدفعية لأوكرانيا، أفاد موقع عبري، اليوم الأربعاء، في تقرير له بأن الولايات المتحدة الأمريكية طلبت من إسرائيل صواريخ “هوك” قديمة لتسليمها إلى أوكرانيا.

أمريكا تطلب من إسرائيل تسليم صواريخ “هوك” لأوكرانيا

نقل الموقع الإلكتروني العبري “واللا”، عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين إن وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” طلبت من السلطات الإسرائيلية صواريخ “هوك” القديمة الموجودة في مستودعات الجيش الإسرائيلي.

وأوضح الموقع العبري أن إسرائيل قد ردت بأن صواريخ “هوك قديمة ولا تصلح للاستخدام ولكن للخردة فحسب”، في وقت تطالب الإدارة الأمريكية بنقل أسلحة إسرائيلية إلى أوكرانيا بهدف تعزيز نظام دفاعها.

كما لفت إلى أن الطلب الأمريكي هو “محاولة جديدة من إدارة الرئيس جو بايدن لإقناع الحكومة الإسـرائيلية بنقل أي مساعدات عسكرية دفاعية إلى أوكرانيا”، مشيراً إلى أن “تل أبيب ترفض دوماً تزويد كييف بمثل هذه الأسلحة، تخوفاً من أن تؤدي هذه الخطوة العسكرية إلى توتر العلاقات الإسـرائيلية الروسية”.

اتفاق بين أمريكا وإسرائيل

والأسبوع الماضي، اتفقت وزارة الدفاع الأمريكية مع السلطات الإسرائيلية، على نقل 300 ألف قذيفة مدفعية لأوكرانيا.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن البنتاغون أجرى اتفاقاً مع السلطات الإسرائيلية على نقل هذه الكمية من القذائف المدفعية لأوكرانيا من المخزون الأمريكي الموجود في إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين وإسـرائيليين، إن البنتاغون “يستغل مخزوناً ضخماً من الذخيرة الأمريكية في إسـرائيل لحالات الطوارئ، كما سمحت لإسـرائيل نفسها باستخدام هذه الذخيرة في حالات الطوارئ التي تواجه تل أبيب، وهو المخزون الأمريكي الذي سيوجه منه جزء لتلبية احتياجات أوكرانيا”.

كما أوضحت أن الحكومة الإسـرائيلية رفضت، العام الماضي، تلبية احتياجات أوكرانيا من الأسلحة، تخوفاً من تأزيم العلاقات مع روسيا، ولكن توصل الجانبان الأمريكي والإسـرائيلي إلى اتفاق يقضي بنقل 300 ألف قذيفة عيار 155 ملم إلى أوكرانيا.

وكان سفير روسيا لدى إسـرائيل، قد قال في وقتٍ سابق، إن “موسكو راضية عن موقف إسـرائيل بخصوص أوكرانيا”، لافتاً إلى أن “موسكو تأمل من إسـرائيل أن تظهر نهجاً حكيماً في مواجهة الأزمة الأوكرانية”.

ما هي منظومة الدفاع “هوك”؟

يعود تاريخ إنتاج “هوك” من قبل شركة ريثيون الأمريكية إلى العام 1952، ودخلت الخدمة في الجيش الأمريكي العام 1960.

تهاجم المنظومة الطائرات على ارتفاع منخفض بدءاً من 60 متراً وحتى 20 كيلومتراً.

ويبلغ مدى صواريخها، بعد التحديث، قرابة 40 كيلومتراً. كما تستخدم المنظومة لتحديد مصادر النيران المعادية وتحتوي على ثلاثة صواريخ، يتم التحكم بإطلاقها يدوياً أو أتوماتيكياً بمعدل صاروخ واحد كل ثلاث ثوان.

تصل دقة إصابة الصاروخ، بعد التحديث، إلى نحو 85%. يمكنها التصدي للمروحيات والطائرات ثابتة الأجنحة، فيما يصل قطر الصاروخ 34.3 سم، وطوله 3.81 متر، والسرعة القصوى له إلى 797 متر/ الثانية (2870 كم/ الساعة).

يحمل الصاروخ رأساً حربية وزنها 136 كغم، بينما يصل وزن الصاروخ إلى 635 كغم.

كما تعد منظومة صواريخ “هوك” الأمريكية نصف محمولة لأنها تستخدم منصة إطلاق مقطورة يتم تثبيتها بصورة منفصلة عند الإطلاق على 3 أرجل.

وفق موقع “أرمي ريكوغنيشن” الأمريكي، فإن الصاروخ يعمل في العديد من الدول منها فرنسا واليونان وتركيا ومصر وإيطاليا واليابان إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

أمريكا تطلب من إسرائيل إرسال صواريخ "هوك" لأوكرانيا.. تقرير يكشف رد تل أبيب الساحق لواشنطن
أمريكا تطلب من إسرائيل إرسال صواريخ “هوك” لأوكرانيا.. تقرير يكشف رد تل أبيب الساحق لواشنطن

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى