علوم وتكنلوجيا

تعرّف على صواريخ باتريوت الأمريكية التي سلحت واشنطن حلفاءها بها

تعدُّ صواريخ باتريوت التي تسعى العديد من الدول حول العالم ومنها العربية للحصول عليها وضمها إليها بهدف رفعة سوية قدراتها العسكرية، إذ أنّ هذه المنظومة تعدُّ واحدةً من اعتى المنظومات الصاروخية المخصصة لمواجهة الصواريخ المعادية وإسقاطها.

وبسبب الخصائص السابقة، فإنّ العديد من الدول تتكل اتكالاً أساسياً على هذه المنظومة سعياً لتأمين حماية أجوائها ومراكزها الإستراتيجية والحساسة، في حال إذا ما وقعت الحروب.

تعرّف على صواريخ باتريوت الدفاعية

وتشكّل منظومة صواريخ “باتريوت” نظاماً دفاعياً صاروخياً من نوع “أرض- جو” متوسط المدى، حيث صُممت بهدف التصدي لمختلف أنواع التهديدات الجوية، سواء كانت عبر الطائرات المقاتلة أو الطائرات بدون طيار، صواريخ باليستية أو حتى صواريخ طوف.

إس 500.. سلاح فتاك تسابقت عليه الهند والصين.. فما الذي يعني امتلاكه؟

نظام “MIM-104 Patriot” باتريوت، هو نظام دفاع جوي صاروخي من نوع “أرض-جو”، تستخدمه الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من حلفائها حول العالم، وتمّ تصنيع هذا النظام من قبل شركة “رايتون” أو “Raytheon” الأمريكية.

حلت صواريخ منظومة باتريوت محل كلٍّ من نظام الدفاع المتوسط ​​والعالي من (نايك_ هرقل)، وكذلك نظام الدفاع المتوسط ​​التكتيكي “MIM-23” هوك ، بالإضافة إلى دور هذه الصواريخ كنظامٍ مخصص للتعامل مع الصواريخ الباليستية (TBM) ، والتي باتت تعدّ مهمتها الأساسية في الوقت الراهن.

منظومة “باتريوت” تستخدم أنظمةً متطورة للصواريخ الجوية الاعتراضية وأنظمة رادار عالية الجودة،  إذ تم تطوير هذا الرادار في “رد-ستون الباما”، التي ركزت في الآونة الأخيرة على تطوير  نظام(Safeguard) (TBM) المشتمل على صاروخين من نوع سبارتان (Spartan) وسبرنت (Sprint).

سباق الأسلحة فرط الصوتية على أشده بين 5 قوى عالمية

في البدايات انحصر استخدام الـ “باتريوت” كمنظومة مضادة للطائرات، إلا أنّ تغيراً في التوجه في عام 1998، كان سبباً في إضافة تعديلاتٍ عليها جعلت منها قادرةً على صدّ الصواريخ الباليستية التكتيكية التي أُطلق عليها اسم (باك_ 1) الذي استمر تحديثه حتى الـ باك _ 3، والتي جعلت منها منظومةً مخصصةً لاعتراض وتدمير الصواريخ الباليستية التكتيكية.

مما يتكون نظام باتريوت؟

1_ صاروخ الباتريوت

يوجد منه نوعان، قديم ممثل بـ PAC-2، وآخر جديد ممثلاً  بـ PAC-3 المطور عام 2002.

2_ منصة إطلاق صواريخ الباتريوت

منصة الإطلاق تضم 16 قاذفة بالإضافة إلى صاروخ باتريوت وحيد

3_ نظام الرادار في الباتريوت

كل منصة إطلاق تحتوي على رادار ” AN/MPQ-53/6″ من صنف مصفوفة المسح الإلكتروني السلبي.

4_ نظام التحكم

نظام التحكم في الباتريوت مجسد بحاسوب مرتبط بكل من نظام الرادار ومنصة الإطلاق، فضلاً عن كونه مزوداً ببرامج التحكيم والتوجيه.

أمّا في حال وجدت أكثر من منصة واحدة لإطلاق هذه المنظومة فإنّها ترتبط كذلك ببعضها البعض من جهة، وبالمنصة الرئيسية من جهةٍ أخرى بهدف التنسيق بين الطرفين أثناء عملية إطلاق الصواريخ.

الدول التي تمتلك هذه المنظومة:

باعت الولايات المتحدة أنظمة “الباتريوت” إلى كلٍّ من إقليم تايوان والإمارات العربية  المتحدة وإسبانيا والمملكة العربية السعودية وهولندا والكويت واليابان وإسرائيل واليونان وألمانيا ومصر وكوريا الجنوبية، بصدد شراء عدد من أنظمة الباترويت المستخدمة بعدما قامت باجراء تجارب إطلاق صواريخ باليستية باتجاه بحر اليابان جارتها الشمالية.

_ إلى ذلك، في آب/ أغسطس من العام 2008 أبرمت الولايات المتحدة اتفاقيةً مع بولندا بهدف إنشاء مركز لمنظومة الباتريوت فيها سعياً لتحقيق الردع تجاه الصواريخ الباليستية.

تعرّف على صواريخ باتريوت الأمريكية التي سلحت واشنطن حلفاءها بها
تعرّف على صواريخ باتريوت الأمريكية التي سلحت واشنطن حلفاءها بها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى