أخبار العالم العربي

يجمع بين نسر وأسد.. اكتشاف تمثال لـ “مخلوق أسطوري” من القرن الأول الميلادي في الإمارات

 

قالت وسائل إعلام غربية، اليوم الإثنين، إن هيئة آثار الشارقة، أعلنت، أمس الأحد، عن اكتشاف قطعة أثرية جديدة في منطقة مليحة بإمارة الشارقة، وهي عبارة عن تمثال من البرونز يمثل مخلوق أسطوري له جناح نسر كبير ورأس أسد وساق طائر ضخمة بمخالب قوية، يعود تاريخه إلى زمن الإمبراطورية الرومانية في القرن الأول الميلادي.

 

اكتشاف تمثال لـ مخلوق أسطوري

وذكرت أن بعثة تنقيب تابعة لهيئة الشارقة للآثار اكتشفت تمثالًا أثريًا مصنوعًا من البرونز، عند موقع “مليحة” التابع لإمارة الشارقة.

 

وأشارت إلى أن وجود هذا التمثال في منطقة مليحة بالشارقة يدل على وجود تجارة كبيرة بين منطقة مليحة والإمبراطوريات القديمة في الماضي، حيث تم تصوير شكل هذا المخلوق الأسطوري في العديد من الأعمال الفنية الرومانية التي كانت تستخدم في العمارة والديكورات وألواح الجدران والأثاث والمجوهرات.

اكتشاف له دلائل

وبدوره، قال الدكتور صباح عبود جاسم، مدير عام هيئة الشارقة للآثار في فيديو في كلمة له على قناة الشارقة: “نحن اليوم أمام اكتشاف مثير من المكتشفات الأثرية، وهو تمثال برونزي”.

اقرأ أيضاً:

بالصور|| مدينة الأسد الغارقة في الصين كبسولة زمنية على غرار أتلانتس المفقودة تكشف عن عظمة التاريخ

وأضاف: “هذا التمثال الصغير يمثل مخلوق أسطوري حسب العقائد الإغريقية والرومانية التي كانت منتشرة في منطقة مليحة منذ القرن الخامس أو السادس قبل الميلاد، وحتى القرن الأول الميلادي، وهو القرن الذي يعود له تاريخ صنع التمثال”.

 

وأوضح الدكتور صَباح إلى أن “القطعة الأثرية عبارة عن جزء من مبخرة تحمل ثلاث تماثيل متشابهة في الشكل وموزعة بشكل دائري متناسق ويعلوها وعاء كبير وفاخر يُستخدم لحرق البخور وهذه إحدى الزخارف التجميلية التي كانت تستخدم آنذاك”، حسبما ذكرته وكالة أنباء الإمارات وام يوم أمس الأحد.

اقرأ أيضاً:

مقبرة منحوتة بالصخر ومومياءات من العصر اليوناني.. اكتشاف أثري جديد في مصر بعد كنوز سقارة

وقال في فيديو آخر على “تويتر”: “يكشف هذا التمثال جوانب مهمة أيضًا من جوانب التفاعل الحضاري الذي كان سائدًا في مليحة”.

اقرأ أيضاً:

عظيمات مصر يبهرن العالم بـ موكب المومياوات الملكية -فيديو وصور

وأشار إلى أن “مليحة كانت تمثل تقاطعاً للقوافل التجارية، وقد ألقى هذا الاكتشاف الضوء على الصورة الزاهية لهذه المدينة، قبل أن تختفي تحت الرمال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى