أخبار العالم

بعد مطلب زيلينسكي.. الأمين العام للناتو: أوكرانيا ستنضم في النهاية إلى الحلف

رغم تحذيرات روسيا وتهديداتها، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الجمعة، إن جميع أعضاء الحلف العسكري اتفقوا على أن تصبح أوكرانيا في نهاية المطاف عضواً في الحلف، لكن التركيز الرئيسي الآن ينصبّ على ضمان انتصارها على روسيا.

الناتو يؤكد اتفاق دول الأعضاء على انضمام أوكرانيا للحلف

وفي حديثه قبل اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعية الخاصة بأوكرانـيا في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا، قال ستولتنبرغ للصحافيين إنه بمجرد انتهاء الحرب في أوكرانـيا، يجب أن تمتلك كييف “الردع اللازم لمنع هجمات جديدة”.

وتنظم الولايات المتحدة اجتماعاً في ألمانيا، الجمعة، لمناقشة الدعم الإضافي لأوكرانـيا بعدما حضّ الرئيس فولوديمير زيلينسكي الحلفاء الغربيين على إرسال مزيد من الطائرات المقاتلة والصواريخ بعيدة المدى.

وسيجتمع ممثلون عن حوالي 50 دولة في قاعدة رامشتاين الجوية لتنسيق دعمهم لكييف في ظل المعارك التي تدور ضد الجيش الروسي في شرق أوكرانـيا.

زيلينسكي يطالب الناتو بضم أوكرانيا للحلف

ومساء أمس الخميس، حضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حلف الناتو على ضم بلاده وتقديم المزيد من الأسلحة إليها لمحاربة روسيا.

وقال خلال لقائه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ: “قمة الناتو في فيلنيوس في يوليو يمكن أن تصبح تاريخية”.

وأشار إلى أنه “من المهم أن تتلقى أوكرانيـا خلالها الدعوة المناسبة للانضمام إلى هذه المنظمة”، وأصر على أن “الوقت قد حان”.

ووصل الأمين العام لحلف الناتو إلى كييف، الخميس، في زيارة غير معلنة هي الأولى له منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

موسكو تعلق على مطالب كييف الانضمام للناتو

على صعيدٍ متصل، صرح المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أمس الخميس، بأن انضمام أوكرانيـا إلى الناتو، سيشكل “خطراً كبيراً جديداً” على روسيا.

وقال للصحافيين، رداً على سؤال حول ما إذا كان منع أوكرانـيا من المشاركة في حلف شمال الأطلسي لا يزال أحد أهداف روسيا: “بالطبع، لأن بخلاف ذلك، سيشكل خطراً جسيماً على بلدنا وأمن بلدنا”.

وأجاب بيسكوف بالنفي، رداً على سؤال حول ما إذا كان لدى الكرملين أي تقييم لآفاق انضمام أوكرانيا إلى الناتو على خلفية زيارة الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، إلى كييف.

وتدعو كييف منذ سنوات للانضمام إلى الناتو، وطالبت بذلك أكثر بعد اندلاع الحرب في فبراير 2022 باعتبارها الضمانة الحقيقية الوحيدة لأمنها في مواجهة موسكو.

وحلف الناتو الذي يؤيد من حيث المبدأ ضم هذا البلد، يبقي الغموض حول الجدول الزمني، إذ إن دخول كييف إلى المنظمة قد يسبّب تصعيداً في النزاع لأن روسيا تعتبر مثل هذا التوسع “خطاً أحمر”.

اقرأ أيضاً: فور وصوله كييف.. زيلينسكي يطلب من ستولتنبرغ أمرين أحدهما تعتبره موسكو “خطاً أحمر”

أوكرانيا
بعد مطلب زيلينسكي.. الأمين العام للناتو: أوكرانيا ستنضم في النهاية إلى الحلف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى