اخبار العالمسلايد رئيسي

الظاهرة التي هزمت نابليون وهتلر قد تنقذ أوكرانيا من الحرب… وتجبر روسيا لإلغاء هجومها

قالت شبكة “CNN” الأمريكية، في تقريرٍ لها إنَّ التغير المناخي قد يكون أحد أسباب إنقاذ أوكرانيا من الغزو الروسي.

المناخ قد ينقذ أوكرانيا

وأضافت: “لطالما حارب طين الربيع الشهير مع موسكو ضد أعدائها، بدءاً من المغول مروراً بنابليون ثم هتلر، ولكن التغيرات المناخية جعلت طين الربيع عدو روسيا الأكبر في حربها المحتملة مع كييف”.

وبحسب الشبكة الأمريكية، فإن السؤال الذي لا يفارق شفاه الأوكرانيين، وربما الجنرالات الروس، هو: “هل وصل الراسبوتيتسا قبل أوانه؟”.

ما هو الراسبوتيتسا!؟

يُستخدم مصطلح “الراسبوتيتسا” في الإشارة إلى موسم وحل أو طين الربيع، وهو وقت تزداد خلاله صعوبة السفر من روسيا إلى أوكرانيا براً.

وتوفر مواسم “الراسبوتيتسا” في روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا، ميزة دفاعية كبيرة في زمن الحرب، وتوصف أحياناً بالجنرال “وحل” أو “مارشال الطين”.

ولفتت “CNN” أن ذوبان الجليد في الربيع ربما أنقذ مدينة نوفغورود الروسية من الغزو والنهب خلال الغزو المغولي في القرن الثالث عشر، وخلال الغزو الفرنسي لروسيا عام 1812، وجد نابليون الطين عائقاً كبيراً.

هل تمنع الطبيعة روسيا من غزو أوكرانيا!؟

وذكرت أنه خلال الحرب العالمية الثانية، أدت الفترة الموحلة التي استمرت شهوراً إلى إبطاء التقدم الألماني خلال معركة موسكو (أكتوبر/تشرين الأول 1941 إلى يناير/كانون الثاني 1942)، وربما ساعدت في إنقاذ العاصمة السوفييتية من الاحتلال الألماني.

كما كان “مارشال الطين” فعالاً بشكل خاص في الحروب الحديثة، فبينما يمكن للدبابات العمل بفعالية في الصيف أو في الشتاء في هذه المناطق، فقد ثبت أنها أقل فائدة في الربيع والخريف.

ووفقاً للتقرير الأمريكية، تاريخياً حاربت ظاهرة طين الربيع مع روسيا ضد أعدائها الأقوياء، وساعدتها في الدفاع عن أراضيها، ولكن هذه المرة فإنها تمثل “عائقاً محتملاً أمام جيوش موسكو التي ستكون هي المهاجمة في الحرب المحتملة مع أوكرانيا”.

هل خدعت الطبيعة بوتين!؟

التقرير أوضح أن الناس يشعرون عادةً بتأثير “الراسبوتيتسا” أو وحل الربيع حين تبدأ الثلوج في الذوبان خلال شهر مارس/آذار.

مواضيع ذات صِلة : تقرير لـ الاستخبارات الأمريكية يتوقع سقوط كييف في يومين ويتوقع حصيلة ضحايا الهجوم الروسي

وأضافت: “لكن الشتاء الجاري كان معتدلاً بشكلٍ غير معتاد في غالبية أنحاء أوكرانيا حتى الآن؛ حيث بدأ المطر ينهمر في بعض المناطق في اليوم الأول من فبراير/شباط”.

شاهد أيضاً : أوكرانيا.. قطعة جليد ضخمة تسقط على سيدة وتطرحها أرضاً

الظاهرة التي هزمت نابليون وهتلر قد تنقذ أوكرانيا من الحرب... وتجبر روسيا لإلغاء هجومها
الظاهرة التي هزمت نابليون وهتلر قد تنقذ أوكرانيا من الحرب… وتجبر روسيا لإلغاء هجومها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى