أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

منها تسليم البشير.. السودان تبحث في خيارات التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية

قال وزير العدل السوداني، نصر الدين عبد الباري، اليوم الإثنين، إن حكومته لديها عدة خيارات للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية حول المتهمين بارتكاب جرائم حرب “دارفور” الاهلية، وتتضمن تسليم الرئيس السابق، عمر البشير للمحكمة.

خيارات التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية

جاء ذلك في تصريحات مشتركة مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، عقب اجتماع مع النائب العام السوداني تاج السر الحبر، في الخرطوم.

حيث قال الوزير عبد الباري، “ناقشنا عدة خيارات التعاون المشترك بما يحقق تطلعات كل طرف وفق القانون الدولي وميثاق روما”، بحسب ما نقل موقع “سبوتنيك”.

وأضاف، “هناك عدة خيارات، ما تزال قيد للتشاور من بينها التسليم والمثل أمام المحكمة الجنائية الدولية أو تكوين محكمة هجين أو إنشاء محكمة خاصة”.

وخلال الاجتماع المشترك بالخرطوم، تجمع العشرات من السودانيين أمام بوابة النيابة العامة، ورفعوا لافتات كتب عليها “نطالب تسليم عمر البشير إلى المحكمة الدولية”.

وبدأت النيابة العامة السودانية تحقيقاتها مع عمر البشير وعدد من المسؤولين السابقين منذ الأسبوع الماضي، حول أحداث صاحبت الحرب في إقليم دارفور التي تصفها المحكمة الجنائية الدولية بأنها ضد الإنسانية.

اقرأ أيضًا: ساعات قليلة تحدد مصير السودان .. إما دولة إرهابية أو تجري اتفاق السلام مع إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى