أخبار العالم

بايدن قبل 12 يوماً على بدء الانتخابات يتوعد 3 دول بدفع الثمن

تمّت المناظرة الثانية والأخيرة بين الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، في مدينة ناشفيل بولاية تينسي الأمريكية، مساء الخميس بالتوقيت المحلّي، وذلك قبل 12 يوماً على بدء الانتخابات الرئاسية.

وتأتي المناظرة الثانية والأخيرة في وقتٍ يحتاج فيه ترامب وبشدة لكسب مزيدٍ من التأييد، بعد أن أظهرت استطلاعاتُ الرأي على مستوى البلاد تخلّفه عن منافسه بايدن بدرجةٍ كبيرة.

تبادل اتهامات بين بايدن و ترامب

وشهدت المناظرة، تبادل اتهامات من كلا الطرفين، إذ شنّ جو بايدن هجوماً عنيفاً على ترامب، بسبب سوء إدارته لأزمة فيروس كورونا المستجد.

واتهم المرشح الديمقراطي، ترامب بعدم امتلاك خطةٍ واضحة بعد للتعامل مع الجائحة التي أودت بحياة 220 ألف أمريكي.

وردّ ترامب على اتهامات بايدن بسوء إدارة أزمة كورونا، أنّ إدارته تفعل ما بوسعها كما أنّ اللقاح الأمريكي لمكافحة الفايروس سيكون جاهزاً خلال أسابيع.

اتهامات تتعلق بالفساد

وسرعان ما تحول مسار المناظرة بين المرشحين من كيفية التعامل مع الجائحة، إلى تراشق مباشر لـ اتهاماتٍ تتعلق بالفساد وما إذا كان أي منهما على علاقة خارجية غير مناسبة.

التدخل بالانتخابات

وبشأن محاولات التدخل في الانتخابات، هدد بايدن بأن “أي دولة تتدخل في الانتخابات الأمريكية ستدفع الثمن” إذا ما فاز بالانتخابات، مشيراً إلى كل من روسيا والصين وإيران.

واتهم مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية جون راتكليف، الأربعاء، روسيا وإيران، بمحاولة التدخل في الانتخابات الرئاسية، وقال إن طهران حصلت على معلومات تتعلق بسجلات الناخبين، وبدأت إجراءات للتأثير على الرأي العام الأمريكي.

من جانبها، ذكرت الحكومة الأمريكية يوم الخميس أن متسللين إلكترونيين ترعاهم روسيا حاولوا اختراق شبكات كمبيوتر حكومية ومحلية في أمريكا، وإنهم نجحوا في واقعتين.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| ترامب يعترف بأن شخص وحيد في العالم يفوقه شهرةً.. من يكون؟

سياسية إجرامية بحق أطفال المهاجرين

واتهم بايدن، منافسه الجمهوري، بانتهاج “سياسة إجرامية” بحق أطفال المهاجرين الذين فُصلوا عن ذويهم عند وصولهم إلى الحدود الأمريكية بموجب سياسات الهجرة المتشددة التي بدأت إدارة ترامب بتطبيقها في أيار/ مايو 2018.

يُذكر أنّ المناظرة الأولى التي جرت بين المرشحين في 29 سبتمبر\ أيلول الماضي، شهدت فوضى ومشادات كلامية، وكان من المقرر إجراء ثلاث مناظرات إلا أنّ الثانية ألغيت في الـ 15 أكتوبر\ تشرين الجاري، بعد إصابة ترامب بفايروس كورونا.

اقرأ أيضاً : لم يُفصح عنها.. سجلات ترامب الضريبية تكشف عن مشاريع واسعة النطاق في الصين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق