اخبار العالمسلايد رئيسي

بعد حديث ماكرون عن “حرب عالمية” بسبب اللقاحات.. فرنسا تواصل هجومها ومصممي اللقاح الروسي يعلّقون

ندد وزير الخارجية الفرنسي، جان ايف لودريان، اليوم الجمعة، باستخدام روسيا لقاح سبوتنيك-في كـ”وسيلة دعاية ودبلوماسية عدائية”، وذلك في سياق تعزيز تصريحاتٍ سابقة للرئيس إيمانويل ماكرون حذّر فيها من حرب عالمية بسبب اللقاحات.

وأضاف الوزير الفرنسي أن: “الاختبارات العشوائية على الحدود الألمانية ستكون إجبارية، لكن لا ضرورة للحجر الصحي”.

ماكرون يحذر من حرب عالمية بسبب اللقاحات

وفي وقتٍ سابق، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنَّ: “أوروبا تواجه نوعاً جديداً من الحرب العالمية، يرتبط بالتطعيم ضد كورونا”، حسبما ذكرت صحيفة لوفيغارو الفرنسية.

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي عقب اليوم الأول لقمة الاتحاد الأوروبي: “هذا الوضع من بين أمور أخرى، يرجع إلى رغبة روسيا والصين في نشر النفوذ من خلال اللقاحات”، لافتاً إلى أنه في الوضع الحالي، تحتاج أوروبا إلى أن تكون مستقلة في إنتاج اللقاحات.

وأعرب الرئيس الفرنسي عن اعتقاده، بأنّه يجب على أوروبا في هذه الحالة المترتبة، أن تكون مستقلة في موضوع إنتاج هذه اللقاحات والعقاقير.

فيما وعد الرئيس الفرنسي بالمقابل، بأن تزيد أوروبا في الأشهر المقبلة إنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وتصبح أكبر جهة منتجة لها.

ماكرون يقترح منع تصدير اللقاحات

واقترح رئيس فرنسا، في ذات الوقت، منع تصدير اللقاحات إذا لم تنفذ الشركة المصنعة التزاماتها، في مجال تزويد الاتحاد الأوروبي.

وأشار الزعيم الفرنسي، إلى وفاء شركتي فايزر وموديرنا بالتزاماتهما في مجال توريد اللقاحات، وذلك على عكس شركة أسترازينيكا.

ورداً على تصريحات ماكرون، قالت نائبة رئيس مجلس الدوما الروسي إيرينا ياروفايا، إنّ الحديث عن حرب عالمية من “نوع جديد”، يمثل على الأغلب، فضحاً ذاتياً لمشكلة قديمة مغلّفة بشكلٍ جديد.

وذكرت البرلمانية، أنّ “النازية” فيما يتعلّق باللقاحات، هي على ما يبدو، مرض جديد أصاب السياسيين الأوروبيين، وهي هوس منحرف جديد في وعيهم السياسي.

اقرأ أيضاً : بعد تصريح لماكرون عن نوع جديد من الحرب العالمية.. وزير خارجيته يندد باستخدام روسيا لقاحه كـ “دبلوماسية عدائية”

مصممو اللقاح الروسي يعلّقون

وبدورهم، علّق مصممو اللقاح الروسي “سبوتنك v ” على تصريح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول أن أوروبا اصطدمت بنوع جديد من الحرب العالمية بسبب اللقاحات.

وأضاف الخبراء الروس، في تغريدة على “تويتر”: “العزيز إيمانويل ماكرون، نحن نحاول إبعاد اللقاحات عن السياسة – هذا هو أفضل أمل لنا لكي يعم السلام في كل العالم، وليس الحرب”.

ودعا الخبراء الروس، الجانب الفرنسي، إلى الانضمام للدول التي قررت إنتاج اللقاح داخل أراضيها. وقالت التغريدة: “لا شك في أن إنتاج اللقاحات المختلفة، هو الطريق إلى لقاح الاستقلالية. معا سنكون أقوى”.

بعد حديث ماكرون عن "حرب عالمية" بسبب اللقاحات.. فرنسا تواصل هجومها ومصممي اللقاح الروسي يعلّقون
بعد حديث ماكرون عن “حرب عالمية” بسبب اللقاحات.. فرنسا تواصل هجومها ومصممي اللقاح الروسي يعلّقون

اقرأ أيضاً : ماكرون يحذر من “تدخل أردوغان” في الانتخابات الفرنسية وينتقد قنوات تركيا وقطر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى