أخبار العالمسلايد رئيسي

ماكرون يحذر من “تدخل أردوغان” في الانتخابات الفرنسية وينتقد قنوات تركيا وقطر

حذر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، من محاولات تدخل من جانب تركيا في الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقبلة التي ستجرى في 2022.

ماكرون يحذر من التدخل في الانتخابات

وقال ماكرون بفيلم وثائقي بثته قناة “فرانس 5″، خلال برنامج “سي-دان لير” حول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، “بالتأكيد ستكون هناك محاولات للتدخل في الانتخابات المقبلة، هذا مكتوب والتهديدات ليست مبطنة”.

واتهم أردوغان بالتدخل في عمليات اقتراع لا سيما في ألمانيا عندما طلب من الناخبين الألمان الأتراك التصويت ضد حزب أنغيلا ميركل في 2017.

وقال ماكرون الذي كانت علاقاته مع نظيره التركي متوترة جدًا قبل بداية انفراج منذ بضعة أشهر “يجب أن نكون واضحين جدًا”.

وأضاف الرئيس الفرنسي “لاحظت منذ بداية العام رغبة لدى أردوغان في الالتزام مجددًا بالعلاقة وأريد أن أصدق أن ذلك ممكن”، نافيًا في الوقت نفسه وجود أي “عداء لتركيا”.

وتابع “لكنني أعتقد أنه لا يمكنك الالتزام مجددًا بعلاقة عندما تكون هناك نقاط التباس”، مؤكدًا “لا أريد أن أعود إلى علاقة هادئة إذا كان وراء ذلك مناورات متواصلة”.

“سياسة أكاذيب”

وفي إشارة إلى الجدل الحاد حول مسألة الدين الذي أثير بعد خطابه الخريف الماضي عن “الانفصالية الإسلامية”، انتقد ماكرون ما اعتبره “سياسة أكاذيب تتبعها الدولة وتنقلها وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة التركية”، وكذلك “من قبل بعض القنوات الكبرى التي تسيطر عليها قطر”.

وتدهورت العلاقات التركية الفرنسية بعد الهجوم التركي على قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في سوريا، وأدى التدخل التركي في ليبيا بشرق المتوسط، حيث وقع حادث بين سفن تركية وفرنسية في حزيران/يونيو 2020، والسياسة الفرنسية تجاه المجتمع المسلم إلى تعميق الخلاف بين البلدين.

مواضيع ذات صِلة : ماكرون يهاجم أردوغان.. تركيا تزعزع استقرار أوروبا بسياستها التوسعية

لكن ماكرون قال أيضًا “نحن بحاجة إلى حوار مع تركيا وعلينا أن نفعل كل شيء حتى لا تدير ظهرها لأوروبا وتتجه نحو مزيد من التطرف الديني أو الخيارات الجيوسياسية السلبية بالنسبة لنا”.

شاهد أيضاً : شاب فلسطيني يحرق سيارته نصرة لنبيه ويصف ماكرون بالظالم

ماكرون يحذر من "تدخل أردوغان" في الانتخابات الفرنسية وينتقد قنوات تركيا وقطر
ماكرون يحذر من “تدخل أردوغان” في الانتخابات الفرنسية وينتقد قنوات تركيا وقطر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى