الشأن السوري

هل زار علي مملوك تركيا وما الملفات التي حملها معه

نشر رجل الأعمال السوري المعارض، ونجل وزير دفاع النظام السوري السابق، فراس طلاس، منشوراً على صفحته في فيسبوك، أمس السبت، يتحدث عن زيارة أجراها اللواء علي مملوك، نائب رئيس النظام السوري للشؤون الأمنية، ورئيس الاستخبارات السورية، إلى تركيا مؤخراً.

فراس طلاس يكشف زيارة علي مملوك لتركيا

وقال طلاس في منشوره: “اللواء علي مملوك زار أنقرة أول شهر نوفمبر  واجتمع مع رئيس الاستخبارات العسكرية ومع مستشاري اردوغان”.

وأكد أنّ الزيارة كانت بتنسيق من الروس، حلفاء الطرفين، بينما كان النقاش حول الـ” p y d – p k k”، وفتح الطرق الدولية، حسب معلوماته.

ولفت طلاس إلى أنّ المحادثات فشلت، حيث أن حدود التفويض الممنوح لعلي مملوك من رئيس النظام السوري، بشار الأسد كانت ضعيفة جداً، حسب وصفه.

وأثار طلاس كعادته الجدل حول المعلومات التي ينشرها على صفحته، حيث لم يوّضح مصدر معلوماته، بالوقت الذي اعتاد نشر المعلومات الهامّة من داخل النظام السوري.

تواصل مملوك مع الأتراك

وعلى الرغم الجدل حوله لم يكن الخبر مفاجئاً، حيث كانت وسائل إعلام موالية للنظام السوري وأخرى تركية ونطيرتها الروسية، قد تحدثت مطلع العام الجاري عن اتصالات جرت بين علي مملوك ورئيسي جهازي المخابرات التركية حقان فيدان، بوساطة روسية.

واعترف حينها وزير الدفاع التركي خلوصي أكار باجتماع رئيس الاستخبارات التركي بنظيره السوري بحضور روسي، في موسكو، معتبراً أنه “بهدف الحفاظ على المصالح التركية وإحلال الاستقرار في المنطقة”.

وفي عام 2019 أيضاً تحدثت الأنباء عن زيارة أجراها علي مملوك إلى منتجع أنطاليا بتركيا وأجرى حوارات مع أمنيين أتراك كبار بشأن دفع حزب العمال الكوردستاني عن الحدود السورية التركية المشتركة باتجاه الجنوب نحو المنطقة العربية والحدود العراقية.

اقرأ أيضاً: صحيفة سعودية: “بشار الأسد أصل المشكلة وحلها..ومملوك غير مرحب به طائفياً”

علي مملوك ذراع الأسد وعرّاب نظامه

ويعتبر اللواء علي مملوك، الذراع الأقوى للأسد خارجياً وداخلياً، حيث رأس شعبة المخابرات العامة، وجهاز الأمن القومي، ثم أصبح نائب رئيس النظام السوري للشؤون الأمنية.

وخرجت العام الفائت العديد من الروايات حول طرحات غربية تقضي بتسليم علي مملوك فترة حكم انتقالية بدلاً من الأسد كأحد الحلول المطروحة لحل الأزمة السورية.

ويجري عادةً اللواء “مملوك” صفقات خارجية بالنيابة عن الأسد فيما يمسك مقاليد الحكم داخلياً بقبضة حديدية ورثها من رئيس النظام السوري السابق، حافظ الأسد.

هل زار علي مملوك تركيا وما الملفات التي حملها معه
هل زار علي مملوك تركيا وما الملفات التي حملها معه

اقرأ أيضاً: الأسد يقلب الطاولة على رأس رجالاته الطامحين ويجري تغييرات للمقرّبين منه!!

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى