اخبار العالم

“تحالف أوكوس” يثير ردود فعل غاضبة من الصين وروسيا وحديث عن مواجهة ستستمر لعقود

بهدف مواجهة قوة الصين المتنامية، أعلنت اليوم أستراليا وضعت اللمسات الأخيرة إلى جانب دول “تحالف أوكوس” في صفقة الغواصات النووية.

 

صفقة الغواصات في تحالف أوكوس 

 

وأكد وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس، اليوم الثلاثاء، أن اتفاقية شراء غواصات هجومية تعمل بالطاقة النووية من الولايات المتحدة “ضرورية لمواجهة أكبر حشد عسكري تقليدي في المنطقة منذ الحرب العالمية الثانية”.

 

وذكر مسؤولون أستراليون أن تكلفة الاتفاقية ستبلغ نحو 245 مليار دولار، وستنفذ على مدار العقود الثلاثة المقبلة، وستخلق 20 ألف فرصة عمل. 

 

وقال مارليس إنه بذل جهوداً دبلوماسية مضنية لأشهر عدة قبل الإعلان عن الاتفاق، وتضمن ذلك إجراء أكثر من 60 مكالمة هاتفية مع زعماء المنطقة والعالم. 

 

ومن دون ذكر الصين صراحة، قال مارليس إن بلاده بحاجة إلى الاستجابة للتعزيزات العسكرية التي يشهدها المحيط الهادئ. وقال “الفشل في القيام بذلك سيؤدي إلى إدانة التاريخ لنا”.

 

ردود فعل غاضبة 

 

واتهمت روسيا الثلاثاء الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا بتدبير “مواجهة تستمر لسنوات” في آسيا عبر إطلاقها تحالف أوكوس بشأن الغواصات النووية، حسب فرانس برس.

 

واعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن “العالم الأنغلوساكسوني يبني تكتلات مثل اوكوس ويطور البنى التحتية لحلف شمال الأطلسي في آسيا ويراهن بجدية على مواجهة تستمر لسنوات طويلة”.

 

أما الصين فقد أدانت ما اعتبرته “الطريق الخاطئ والخطر” الذي تسلكه الشراكة المبرمة بين الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا ضمن برنامج الغواصات الهادف الى مواجهة نفوذ بكين في المحيط الهادئ.

"تحالف أوكوس" يثير ردود فعل غاضبة من الصين وروسيا وحديث عن مواجهة ستستمر لعقود
“تحالف أوكوس” يثير ردود فعل غاضبة من الصين وروسيا وحديث عن مواجهة ستستمر لعقود

اقرأ أيضاً بعد أزمة الغواصات النووية.. أستراليا تستبدل سلاحاً فرنسياً بآخر أمريكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى