أخبار العالم

بعد أزمة الغواصات النووية.. أستراليا تستبدل سلاحاً فرنسياً بآخر أمريكي

أشعلت أزمة الغواصات النووية العام الفائت توترات كبيرة بين أستراليا وفرنسا، بعد تخلي الأولى عن صفقة مع باريس على حساب صفقة مشابهة مع بريطانيا وأمريكا، وعادت القضية لتطفو على سطح العلاقات، بعد الكشف عن تخلي كانبرا عن سلاح فرنسي آخر لصالح سلاح أمريكي.

 

أستراليا تستبدل سلاحاً فرنسياً آخر بعد أزمة الغواصات النووية 

 

ونقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية، عن وزارة الدفاع الأسترالية تأكيدها أنها ستتخلى عن أسطولها من مروحيات “تايبان” العسكرية الفرنسية الصنع، على الرغم من الجهود الحثيثة التي بذلتها باريس في اللحظات الأخيرة لإنقاذ العقد.

 

وقال وزير الدفاع الأسترالي، ريتشارد مارلس، إنه سيتم استبدال مروحيات “تايبان” الفرنسية بأخرى من نوع “بلاك هوك” أمريكية الصنع.

 

وأضاف أن “نفقات صيانة المروحيات الفرنسية كانت مكلفة. لقد كنا نكافح مع مروحيات تايبان لسنوات عديدة فيما يتعلق بالصيانة والحصول على قطع الغيار”.

 

وأكد أنه واثق من أن هذا القرار لن يضر بعلاقة أستراليا التي تم إصلاحها مع فرنسا، معرباً عن ثقته بعدم حدوث أي اضطراب في العلاقات بين البلدين.

 

وهذه ثاني صفقة عسكرية حساسة تنهيها أستراليا مع فرنسا، حيث ستوقع صفقة أخرى بقيمة 1.96 مليار دولار مع الولايات المتحدة لشراء 40 مروحية من طراز “بلاك هوك”.

 

أزمة الغواصات النووية

 

كانت أستراليا قد أثارت غضب فرنسا العام الماضي، عندما ألغت فجأة صفقة بقيمة 35 مليار يورو، مع الشركة الفرنسية لبناء أسطول من الغواصات النووية لصالح أستراليا. 

 

واستبدلت كانبيرا الصفقة الفرنسية ببناء غواصات تعمل بالطاقة النووية في صفقة جديدة مع الولايات المتحدة وبريطانيا، والتي عرفت باسم صفقة أوكوس. 

 

وعلى إثر ذلك اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رئيس الوزراء الأسترالي السابق سكوت موريسون، بالكذب، واستدعى سفيره من أستراليا احتجاجاً على القرار. 

 

وظلت العلاقات بين البلدين مجمدة حتى الشهر الماضي، لكن تغير الموقف بعد انتخاب رئيس وزراء جديد في أستراليا، وهو أنتوني ألبانيز، الذي اتفق مع الرئيس الفرنسي على دفع تعويض لباريس بعد خسارة صفقة الغواصات النووية. 

 

“تايبان” أو “بلاك هوك” 

 

وتمتلك أستراليا 47 طائرة مروحية من طراز “تايبان” تم تصميمها من قبل شركة “إيرباص”، وكان من المفترض أن تستمر حتى عام 2037 لكنها ابتليت بمشاكل في عمليات الهبوط. 

 

وكان وزير الدفاع الأسترالي، بيتر داتون أكد أن طائرة تايبان وقعت بمشاكل في 9 مناسبات منذ دخولها الخدمة في الجيش الأسترالي.

 

أما مروحيات بلاك هوك الأمريكية ستصل أستراليا نع نهاية العام الجاري، وفق نائب رئيس الوزراء الأسترالي، ريتشارد مارليس. 

 

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن وزارة الدفاع الأسترالية أكدت اليوم الأربعاء، شراء 40 مروحية بلاك هوك مقابل 3 مليارات دولار أسترالي (1. 2 مليار دولار أمريكى).

 

ورغم التطمينات الأسترالية إلا أنه من المتوقع أن تثير عملية استبدال المروحيات الفرنسية بالأمريكية بمشاكل سياسية مع فرنسا على نحو ما حصل في أزمة الغواصات النووية.

 

اقرأ أيضاً || الرئيس الأمريكي: كنت أعتقد أن فرنسا على علم بصفقة الغواصات مع أستراليا

 

بعد أزمة الغواصات النووية.. أستراليا تستبدل سلاحاً فرنسياً بآخر أمريكي
بعد أزمة الغواصات النووية.. أستراليا تستبدل سلاحاً فرنسياً بآخر أمريكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى