أخبار العراقسلايد رئيسي

بغداد وأربيل تتوصلان إلى اتفاقٍ مالي.. والأولى في صدد إعلان عاصمة العراق للحضارة الإسلامية

أفادت وسائل إعلام عراقيّة، اليوم السبت، أن كلّ من بغداد وأربيل توصلتا إلى اتفاق بشأن حصة إقليم كُردستان العراق في موازنة العام المقبل.

بغداد وأربيل تتوصلان إلى اتفاقٍ مالي

وأعلن مقرر اللجنة المالية في مجلس النّواب العراقي، أحمد الصفار، في مؤتمرٍ صحفي، توصل الحكومة الاتحادية في بغداد مع وفد حكومة الإقليم إلى اتفاق بشأن حصة الأخير في موازنة 2021.

بغداد وأربيل تتوصلان إلى اتفاقٍ مالي.. والأولى في صدد إعلان عاصمة العراق للحضارة الإسلامية
مقرر اللجنة المالية في مجلس النّواب العراقي، أحمد الصفار – بغداد وأربيل تتوصلان إلى اتفاقٍ مالي

الصفار قال: “وفد حكومة إقليم كردستان العراق توصل مع الحكومة الاتحادية لاتفاق بشأن حصة الإقليم في موازنة عام 2021، وبنفس صيغة الاتفاق الذي أبرم في عهد حكومتي عادل عبد المهدي ومصطفى الكاظمي”.

وأواخر الشهر الفائت، تصاعدت حدّة الخلافات بين بغداد وأربيل على خلفية إقرار البرلمان العراقي قانون “تمويل العجز المالي”، الذي مكّن الحكومة العراقيّة من الاقتراض الداخلي لتسديد رواتب الموظفين.

سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية

وعلى صعيدٍ منفصل، أصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، اليوم السبت، الأمر الديواني الخاص بتأليف اللجنة التحضيرية لإعلان سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية.

وأوضحت أن اللجنة التي يترأسها محافظ صلاح الدين، ستعمل وفق المهام المنصوص عليها في القانون رقم (10 لسنة 2020) قانون التعديل الأول لقانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية رقم (5 لسنة 2018).

وتضمّ اللجنة في عضويتها كلا من “ممثل عن العتبة العسكرية نائباً لرئيس اللجنة، وقائم مقام قضاء سامراء أميناً للسر، إضافة إلى مدير بلدية قضاء سامراء، وممثل عن الهيئة العامة للآثار والتراث في وزارة الثقافة، وممثل عن جامعة سامراء”.

مواضيع ذات صِلة : بغداد وأربيل يعقدان اتفاقاً تاريخياً حول سنجار.. ومستشار بارزاني يكشف لـ”ستيب” معيار نجاحه

وكانت مدينة السامراء عاصمة للعباسيين بعد بغداد، وقد حرف اسمها القديم (سر من رأى)، وقد بناها المعتصم العباسي سنة (221 هـ \ 835 م) لتكون عاصمة دولته، وتعرضت أغلب مباني مدينة سامراء لتدمير أثناء الغزو المغولي والصفوي حالها حال مدينة بغداد، هدمت أسوارها ومبانيها الشاهقة، بحسب المدونات التاريخية العراقية.

شاهد أيضاً : تعرّف إلى تاريخ النجمة الثمانية؟ رسمها المرينيون على علم المغرب وحملها الأمويون معهم من الشام.. وعند العراقيين القدامى رمزت لأشهر الآلهة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى