أخبار العالم العربي

الملك سلمان يمنح سوري ويمنيان ميدالية الاستحقاق السعودية عمّا فعلوه للمملكة

أعلن العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، منح ميدالية الاستحقاق السعودية من الدرجة الثانية لـ 10 سعوديين و3 مقيمين من الجنسيات اليمنية والسورية لتبرعهم بالدعم 50 مرّة.

العاهل السعودي يمنح 13 ميدالية

ونشرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أمس الجمعة، أسماء الممنوحين، وهم: عبدالله عبدالعزيز الداود، ورئيس رقباء علي مسعود اللحيدان، والرقيب محمد شعلان القرني، وعبدالرحمن عبدالله العبدالكريم، وياسر علي السعيدي (يمني الجنسية)، ورياض مقبل غائب (يمني الجنسية)، وحازم خليل الجهيران، والعميد الركن بحري صالح عبدالله العريني، وعادل سعد الغامدي، ومصطفى أحمد العيسى، وفيصل عبدالله الحمد، ومحمد عيسى العيسى، وفراس عبدو علوش (سوري الجنسية).

ميدالية الاستحقاق السعودية

وتأتي مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية في ضوء اللوائح والدستور والقانون داخل المملكة العربية السعودية الذي يحرص طوال الوقت على أن يتم تكريم المتميزين داخل الدولة ومنحهم الميداليات والنياشين والأوسمة مثل وسام الملك فيصل ووسام الملك عبد العزيز وغيرهم من مظاهر التكريم، وتُعد ميدالية الاستحقاق واحدة من أهم مظاهر تكريم بعض أبناء الوطن والمقيمين، سوف يتم تناول كل ما يخص ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية وتوضيح أهم مميزاتها عبر الفقرات التالية.

يُشار إلى أنّ ميداليات الاستحقاق بوجه عام هي عبارة عن ميدالية تقوم المملكة العربية السعودية بمنحها إلى المواطنين الذين يقوموا بالتبرع بالدم عدة مرات تفوق العشر مرات دون أن يطلبوا الحصول على مقابل تبرعهم بدمائهم من أجل إنقاذ المرضى والمصابين.

وتأتي ميدالية الاستحقاق في ثلاثة فئات، الأولى مصنوعة من الذهب الخالص، والميدالية من الدرجة الثانية مصنوعة من الفضة، في حين أن ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة تكون مصنوعة من البرونز، ويقوم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بمنح هذه الميدالية للمستحقين بنفسه.

اقرأ أيضاً: القنصلية الأمريكية في السعودية تثير تفاعلًا بصورة فتاة ترتدي الزي التقليدي.. وأمير يرد

مميزات ميدالية الاستحقاق

يأتي منح ميدالية الاستحقاق للمواطنين الذين يقوموا بخدمة التبرع بالدم مرات كثيرة بدون مقابل في مبادرة ملكية تهدف إلى تعزيز هذا العمل الإنساني التطوعي العام وتقدير ومكافأة من يقوم به وجذب المزيد من الأشخاص للتبرع بدمائهم أيضًا إذا كانت الحالة الصحية لهم تسمح بذلك، ومن أهم مميزات ميدالية الاستحقاق من الفئة الثانية، ما يلي:

_ يحصل الشخص الحاصل على هذه الميدالية على خصم بنسبة 50 % على جميع تذاكر الطيران سوء فيما يخص الانتقال الداخلي أو الخارجي.

_ في حالة كان الحاصل على الميدالية مُصاب بالفشل الكلوي؛ فهو يحصل على إجازة مدفوعة الأجر في الأيام التي يقوم بإجراء الغسيل الكلوي بها.

_ التقاعد التشريفي عن العمل في حالة الإصابة بأمراض شديدة مثل الفشل الكلوي مع الحصول على راتب تقاعد يُعادل 70 % من قيمة آخر راتب حصل عليه المستفيد.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| جسر معلق بالسعودية يتحول إلى كتلة نار والكشف عن السبب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى