أدب وفنون

عائلة المخرج حاتم علي تحدد مكان دفنه.. وهذا ما قاله الفنانون السوريون في رثائه

اشترك الان

 

تنتظر سوريا لحظات الوداع الأخير للمخرج والفنان السوري، حاتم علي، الذي فارق الحياة، يوم أمس الثلاثاء، إثر نوبة قلبية في مصر.

حاتم علي سيوارى الثرى في سوريا

وأعلنت عائلته أن جثمان الفنان الراحل سيصل مطار دمشق، يوم غد الخميس، قادماً من القاهرة، ليوارى الثرى في بلاده، مضيفةً أن موكب جنازته سيخرج في اليوم التالي من مشفى الشامي، إلى جامع الحسن، حيث يصلى عليه عقب صلاة الجمعة، ويشيّع إلى مثواه الأخير في تربة باب الصغير في حي الشاغور.

إقرأ أيضاً:

فيديو || محمد رمضان ينضم إلى “تيك توك” ويفتتح بأغنية جديدة

وقالت وسائل إعلام مصرية إن الفنان، جمال سليمان، يُنهي الأوراق والإجراءات المطلوبة، لنقل جثمان حاتم علي من مصر إلى سوريا، مشيرةً إلى أن سليمان إضافةً لعدد من الفنانين والمنتجين تواجدوا في الفندق الذي توفي فيه علي للوقوف بجانب نجله.

وأفادت بأن النيابة المصرية ذهبت إلى الفندق الذي كان يقيم به المخرج الراحل لفحص الجثة، وتبين عدم وجود أي آثار عنف أو جروح على جسده، فأعطت أوامرها بتفريغ كاميرات المراقبة، مؤكدة أن الوفاة طبيعية.

إقرأ أيضاً:

غنّى لصدام ووقف بوجه سقوط العراق، هل أهانه عدي صدام وهل هو سني أو شيعي! ما لا تعرفه عن كاظم الساهر

 

رثاء الراحل على وسائل التواصل الاجتماعي

وأحدث خبر وفاته صدمة واسعة في الوسط الفني بحسب المنشورات وعبارات الرثاء التي لا تزال تتوالى على وسائل التواصل الاجتماعي، من أكبر الفنانين العرب والسوريين على حد سواء، والتي عبّرت عن أن رحيله كان فاجعة للفن والثقافة العربيين.

وفي رثائه كتب الفنان السوري، يوسف العظمة، تغريدة على منصة تويتر، قائلاً:
“هزني نبأ وفاتك أيها الغائب الحاضر، رحمك الله يا حاتم، مشيئة الله أن تغادر باكراً، فلروحك الرحمة ولأسرتك وذويك ومحبيك خالص العزاء”.

إقرأ أيضاً:

الموت يغيب الفنان “حسن حسني”.. وهذا آخر ظهور له قبل وفاته

ونشر الفنان السوري، محمد حداقي، على صفحته الشخصية في موقع فيس بوك معبراً عن حزنه على رحيل المخرج السوري : “حاتم علي في ذمة الله، الله يرحمك ويجعل مثواك الجنة، ما بعرف اذا في خبر مؤلم أكتر من هاد”.

https://www.facebook.com/1437313756548687/posts/2789746104638772/

واستذكر الفنان السوري، محمود نصر، عبارة قالها له حاتم علي: ” قال لي ذات مرة :”الحياة بأكملها تتعلق بحبّك لها و ارادتك انت فقط”، مضيفاً: ” خذلتك الحياة و جعلت رحيلك مبكراً، أنت فخر لكل السوريين، وداعاً يا استاذ”.

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=3568312966550742&id=116974585017948

ومن جهته نشر الفنان السوري، أيمن عبد السلام، مجموعة من الصور التي تجمع الراحل حاتم علي مع عدد من الفنانين معلقاً: “الرحيل موجع وتبقى لنا الذكرى بلقاء هذا المعلم رحمه الله”.

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10159000847734330&id=625014329

وكتبت الفنانة، أصالة نصري، على صفحتها الرسمية في موقع الفيس بوك:
“لانعلم على أيّ أرض نموت ولا بأيّ طريقة سنرحل، توفي اليوم واحد منّ أقدر المخرجين السوريّين، صاحب رسالة وقضيّه ترتقي بالعروبة بأجمل صورها، أبناءه كما هي حال أغلب عوائلنا انتشروا بأماكن متفرّقه متباعده.. ليأتي هذا اليوم الحزين ويرحل ويُسلّم الرّوح هنا في مصر، ويسافر لمقرّه الأخير في وطنه الّذي كان هو واحد من الّذين جمّلوا صورة هذا الوطن المكسور .. أدعوا له بالرّحمة والمغفره ولعائلته الصّبر والتّسليم لإرادة الله عزّ وجلّ”.

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=3792188654175284&id=279479128779605

إقرأ أيضاً:

شاهد جورجينا ورونالدو في دبي.. وصور أشعلت مواقع التواصل

عشرات الأعمال التي لا تُنسى

وبدأ الراحل، حاتم علي، رحلته الفنية كممثل مع المخرج، هيثم حقي، في مسلسل دائرة النار سنة 1988، لتتوالى بعدها مشاركاته في أعمال درامية جمع من خلالها بين الأدوار التاريخية والمعاصرة.

وانتقل بعدها إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينات، مقدّما الكثير من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدداً من الثلاثيات والسباعيات.

وأغنى علي المكتبة التلفزيونية بأعمال كثيرة استقطبت اهتمام ملايين المشاهدين العرب، من أبرزها مسلسل “الفصول الأربعة” وهو من أشهر الإنتاجات التلفزيونية السورية في العقدين الماضيين.

وتميزت أعمال كثيرة أخرجها علي بضخامة الإنتاج، خصوصاً مسلسلات تاريخية تروي حقباً هامة في التاريخ العربي والإسلامي.

وكانت أشهر أعماله الإخراجية “الزير سالم” في عام (2000) والثلاثية الأندلسية الشهيرة “صقر قريش” عام 2002، و”ربيع قرطبة” عام 2003، و”ملوك الطوائف” عام 2005.

كما أخرج مسلسلات “صلاح الدين الأيوبي” (2001) و”التغريبة الفلسطينية” (2004)، و”الملك فاروق” (2007)، و”الفاروق عمر” (2012)، و”أهو ده اللي صار” عام (2019).

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى