أخبار العالمسلايد رئيسي

صحيفة أمريكية تكشف عن مخاطر تهدد العالم في 2021 ودور إيران وتركيا فيها

قالت مجلة “ناشيونال إنترست الأمريكية”، أمس الأربعاء، إن هناك 10 مخاطر تهدد العالم خلال 2021 أبرزها استمرار وباء كورونا، واحتمال حدوث مواجهة عسكرية أمريكية إيرانية، إضافة إلى استمرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في ما أسمته مغامراته العسكرية.

صحيفة أمريكية تكشف عن مخاطر تهدد العالم في 2021 ودور إيران وتركيا فيها
صحيفة أمريكية تكشف عن مخاطر تهدد العالم في 2021 ودور إيران وتركيا فيها

مخاطر تهدد العالم في 2021

وأشارت إلى أن المخاطر تشمل بروز عقبات خلال ولاية الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بسبب تزايد نفوذ الجمهوريين في الكونغرس، إلى جانب احتمال حدوث أزمة مالية عالمية أخرى نتيجة تراكم الديون وتباطؤ الاقتصاد في أوروبا، واحتمال افتعال كوريا الشمالية أزمة، وتصاعد حدّة التوتر بين الصين والولايات المتحدة بسبب تايوان، واحتمال حدوث أزمة نقص غذاء عالمية وتراجع نفوذ الطبقة الوسطى في العالم.

مواضيع ذات صِلة : تركيا تتسلم منصباً جديداً في حلف شمال الأطلسي وأردوغان يسعى لتغييرات في حزبه قبيل الانتخابات

و تطرقت المجلة إلى التوسع التركي  تحت عنوان ”تركيا العثمانية الجديدة تصبح مارقة أكثر“ قائلةً: ”أصبحت تركيا تحت رئاسة أردوغان دولة استبدادية وتوسعية وتدخلت عسكرياً أو لها قوات في عدد من الدول بما فيها الصومال وقطر وليبيا والعراق وسوريا ومنطقة البلقان، كما تقوم تركيا بمواجهة روسيا في سوريا وليبيا وأذربيجان بينما تهاجم الأكراد المتحالفين مع الولايات المتحدة الذين يقاتلون تنظيم داعش“.

الدور التركي في المخاطر

وتابعت: ”قيام تركيا بتحدي شركائها في حلف شمال الأطلسي الناتو بشراء صواريخ روسية من طراز أس-400 دفع بواشنطن إلى فرض عقوبات عليها، فيما واصل أردوغان تحديه بتصريحه أن العقوبات ليس لها أي تأثير، كما نفذت تركيا أيضاً استفزازات في شرق البحر الأبيض المتوسط منتهكة معاهدة قانون البحار ومستمرة في تهديداتها لقبرص“.

وختمت بالقول: ”ترى العديد من الدول العربية أن تركيا تشكل تهديداً في حين أن أردوغان يواصل استفزازاته لفرنسا أيضًا بسبب تعاملها مع الهجمات الإرهابية الأخيرة، والحقيقة أن توجهات وسياسات أردوغان يمكن أن تؤدي إلى نشوب مزيد من الصراعات ما قد يدفع الناتو إلى إعادة النظر بعضوية تركيا فيه“.

شاهد أيضاً : زلزال بقوة 5 درجات يضرب ولاية سيرت في تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى