أخبار العالم

إحالة مسؤول تركي إلى المحاكمة بسبب القاضيات المحجبات وأردوغان يعلّق على الأمر

القاضيات المحجبات

كشفت وسائل إعلام تركية، مساء أمس الاثنين، عن أنّ مكتب المدعي العام في أنقرة فتح تحقيقًا ضد النائب السابق من حزب الشعب الجمهوري، دورمش فكري زغلار، بعد إثارته غضب الأوساط التركية، عقب تصريحات لاذعة له انتقد فيها القاضيات المحجبات وشكك في عدلهنّ.

– مسؤول تركي ينتقد القاضيات المحجبات

جاءت تصريحات زغلار، في نقاشٍ له حول الحجاب في اليوم الأخير من عام 2020، خلال برنامج على قناة “Halk”، حيث قال: “لدي شك في أن تحمي قاضية محجبة، عندما أذهب إلى المحكمة، حقوقي وإنصافي”، داعيا إلى محاربة هذه الظاهرة.
 
اقرأ أيضاً:
تركيا تعتقل امرأة حزبية على خلفية حادثة إذاعة أغاني من مسجد بـ إزمير .. والتفاصيل

وأثارت تصريحات ساغلار الذي كان وزيراً سابقاً للثقافة، غضب الشارع التركي، ما دفع مكتب المدعي العام بأنقرة بتوجيه تهمة له تندرج ضمن تحريض الشعب على الكراهية والعداء بحكم منصبه، وذلك وفقاً للمادة 216 من القانون الجنائي التركي.
 
– أردوغان يعلق على تصريحات الوزير السابق

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على تصريحات الوزير السابق، بالقول: “هذا الشخص لم يعد يعيش في هذا العصر، إنه متخلف”.
 
 وأضاف قائلاً: “إن فتياتنا بسبب الحجاب تم إبعادهن عن أبواب الجامعات لسنوات، إذا كانت مزارعة في الحقل فإن الحجاب مسموح، ولكن إذا كانت في الجامعة فالحجاب ممنوع، كان يوجد مثل هذا المنطق لديهم”.
 
اقرأ أيضاً:
“جيش الفقراء يتشكل”.. المعارضة التركية تعلن خطة العودة لـ النظام البرلماني قريباً

وأكد الرئيس التركي أن “المحجبات سيكون منهن القاضيات والمدعيات العامة، والشرطة، وسيكنّ في كل مؤسسة في هذا البلد”.. متسائلا: “هل يوجد في شروط الالتحاق بوظيفة قاض أو مدع عام أو ضابط بالشرطة عدم ارتداء الحجاب؟!! لا يوجد مثل هذا الشيء”.

والجدير ذكره أنّ “قضية حجاب القاضيات” التي أثارها زغلار، أتت بعد مدة زمنية قصيرة من حادثة قراءة القرآن الكريم ورفع الأذان في احتفالية نظمتها رئاسة بلدية إسطنبول التي يتزعمها أكرم إمام أوغلو من حزب الشعب الجمهوري.

القاضيات المحجبات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى