أخبار العالم

عرض “عائلي” مفاجئ من كوريا الجنوبية على كيم

 

قدمت كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، عرضاً جديداً لجارتها الشمالية يطرح إجراء محادثات حول قضية “لمّ شمل الأسر المشتتة”.

 

عرض كوريا الجنوبية

وذكر وزير التوحيد الكوري الجنوبي وان يونج سي، أن قضية لمّ شمل العائلات تعود للحرب الكورية 1950-1953، والتي تسببت في شتات عائلات عدة.

وأضاف: “نأمل أن يلتقي المسؤولون من الجانبين بشكل مباشر في أقرب وقت ممكن لإجراء مناقشات صريحة حول المسائل الإنسانية بما في ذلك قضية العائلات المشتتة”.

وأكد أن كوريا الجنوبية ستضع في الاعتبار رغبات بيونغ يانغ عند تحديد موعد ومكان وجدول أعمال وشكل المحادثات.

وجاء عرض الوزير، وان يونج سي، في مناسبة عيد تشوسوك، باعتباره أحد أكبر الاحتفالات السنوية لكل من الكوريين الجنوبيين والشماليين.

كما أن هذا العرض يأتي بعد دعوة الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، السلام على الجارة الشمالية و دعوتها لإنهاء تطوير أسلحتها النووية، والبدء في نزع السلاح النووي مقابل مساعدات اقتصادية “واسعة النطاق”.

كوريا الجنوبية

هذا، وجاء رد كيم يو جونغ، شقيقة زعيم كوريا الشمالية على مسألة نزع الأسلحة النووية بقولها: “إن على رئيس كوريا الجنوبية يون أن “يغلق فمه”.

بينما أكد الزعيم الجنوبي أن سول “ستواصل تقديم مقترحات”.

يذكر أن أزمة الأسر المشتتة ترتبط بالحرب الكورية التي اندلعت في 25 يونيو/حزيران 1950 عندما غزا الشمال الشيوعي الجنوب المدعوم من الولايات المتحدة، وأسفرت عن ملايين القتلى.

وفي عام 1953، شكّل وقف إطلاق النار بداية انفصال البلدين ومعهما ملايين العائلات التي تفرقت خلف حدود المنطقة منزوعة السلاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى