أخبار العالمسلايد رئيسي

مفاوضات تركية يونانية حاسمة حول غاز المتوسط في إسطنبول بعد أشهر من الخلاف

كشفت وسائل إعلام تركية، اليوم الإثنين، عن وصول وفد يوناني إلى إسطنبول، وذلك بهدف استئناف المحادثات بين البلدين من أجل تسوية الخلاف حول التنقيب عن مصادر الطاقة في شرق البحر المتوسط.

– وفد يوناني يصل إسطنبول

ونقل الإعلام عن مسؤول تركي بارز، قوله: “إن تركيا واليونان بدأتا محادثات في إسطنبول، لتسوية خلافهما بشأن التنقيب عن مصادر الطاقة في شرق البحر المتوسط بعد أزمة دبلوماسية متواصلة منذ أشهر”.

وأشار المسؤول إلى أن المسؤول الثاني في وزارة الخارجية التركية، سادات أونال، كان في استقبال الوفد الدبلوماسي اليوناني، في قصر دولما بخشة.

وكانت قد توقفت المحادثات بين البلدين حول أزمة المتوسط، منذ سنوات، وسط تصاعد التوتر فيما بينهما، ودخولهما في أزمة دبلوماسية غير مسبوقة منذ عام 1996.

– تفاؤل وأمل

يذكر أن أنقرة وأثينا اتفقتا هذا الشهر على استئناف المفاوضات في إسطنبول في خطوة حاولت تركيا من خلالها تحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي الذي ساند موقف اليونان وهدد بفرض عقوبات على أنقرة.

وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، يوم الأربعاء الفائت: “إن بلاده تخوض هذه المحادثات بـ (تفاؤل وأمل)”.

وأضاف: “لطالما كانت اليونان تؤيد الحوار بشرطين: وقف تركيا لتصرفاتها العدائية في المنطقة الاقتصادية اليونانية الخالصة واستئناف المفاوضات من النقطة التي توقفت عندها في 2016”.

ويشار إلى أن العضوتان في حلف شمال الأطلسي، والجارتان، دخلتا في مفاوضات ومحادثات عديدة خلال الفترة الممتدة من عام 2002 وحتى عام 2016، حيث لم يحرزا خلال 60 الجولة السابقة أي تقدّم يذكر.

مواضيع ذات صِلة : اجتماع عسكري رفيع المستوى بين تركيا واليونان.. وماكرون يدعو لسياسة “صارمة” ضد أنقرة

ومما سبب تعثر استئناف المحادثات العام الماضي أيضاً هو إرسال تركيا لسفينة مسح في منطقة متنازع عليها في شرق المتوسط.

شاهد أيضاً : امرأة تخلع ملابسها كاملا في اسطنبول لسبب غريب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى