أخبار العالم العربي

الإمارات الأولى عربياً بالشفافية.. تعرّف على ترتيب دولتك وفق تقرير مؤشرات الفساد لدول العالم

نشرت منظمة الشفافية الدولية، اليوم الخميس، مؤشرات الفساد لدول العالم لعام 2020، والذي أظهر تبياناً ببعض الدول بين انخفاض وارتفاع لفساد حكوماتها ومؤسساتها.

تصنيف مؤشرات الفساد لدول العالم 2020

ووفق تقرير المنظمة الذي شمل دراسة 180 دولة حول العالم فقد جاءت الدنمارك ونيوزلندا في مقدمة دول العالم من حيث الشفافية وقلّة الفساد فيها، فيما سجّلت الولايات المتحدة المرتبة 25 بينما سجّلت روسيا المرتبة 129.

أما عن الدول العربية فقد احتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى عربياً و21 عالمياً بينما جاءت قطر ثانيةً في المرتبة الـ 30 عالمياً.

اقرأ أيضاً: الرئيس الذي دقّ عنق الفساد في بلده.. البلدوزر قاهر المفسدين جون موبيه ماغوفولي

تصنيف الدول العربية

وحققت سلطنة عُمان 54 نقطة محتلة المركز 49 عالمياً، فيما جاءت السعودية بالمركز 52 عالمياً محققة 53 نقطة بمؤشر الشفافية، وحلت البحرين والكويت في مرتبة واحدة بحصول كل منهما على المركز 78 عالمياً، وحصلتا على 42 نقطة من 100 بالمؤشر، وكلما كانت عدد النقاط أكبر كان مقدار الشفافية بالبلد أكثر بحسب المنظمة.

أما باقي الدول العربية، فقد احتلت تونس المرتبة 69، والمغرب 86، أما مصر فقد احتلت المرتبة 117، وجيبوتي 142، ولبنان جاءت بالمركز 149، بينما حل العراق وجزر القمر بالمرتبة 160، وتبعهما ليبيا 173 والسودان 174، أما اليمن 176.

بينما حلّت سوريا في المرتبة قبل الأخيرة عربياً حيث حصدت 14 نقطة من 100، وفي المرتبة 178 من 180، فيما كانت الصومال الأخيرة عربياً وقبل الأخير عالمياً، وجاءت جنوب السودان الأخيرة عالمياً.

وأكد التقرير أن مؤشر مدركات الفساد لهذا العام يرسم صورة قاتمة عن حالة الفساد في سائر أنحاء العالم، في حين أن معظم البلدان لم تحرز سوى تقدم ضئيل أو معدوم في معالجة الفساد خلال ما يقرب من عقد من الزمن.

يشار إلى أن منظمة الشفافية الدولية غير الحكومية تصدر تقارير سنوية عن مؤشرات الفساد في الدول حول العالم مراعيةً العديد من المعايير، ولعل أبرزها العام الفائت كانت القدرة بالاستجابة لأزمة كوفيد 19.

الإمارات الأولى عربياً بالشفافية.. تعرّف على ترتيب دولتك وفق تقرير مؤشرات الفساد لدول العالم
الإمارات الأولى عربياً بالشفافية.. تعرّف على ترتيب دولتك وفق تقرير مؤشرات الفساد لدول العالم

اقرأ أيضاً: بشار الأسد.. “الحديث عن العدالة ومكافحة الفساد أمر غير ممكن حالياً”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى