ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 10-08-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات دمشق وريفها مع عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز وتسجيل اعتقالات بحق بعض الشباب فيما لا تزال عملية إزالة الردم وفتح الطرقات في بعض مناطق الغوطة الشرقية وجنوب دمشق إضافة لترميم بعض الأماكن هناك مع تفعيل بعض الخدمات يأتي هذا مع انتشار لقوات النظام على أطراف مدن وبلدات الغوطة الشرقية وشن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر بتسهيل من الشرطة الروسية.

القلمون:

شهدت مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي أوضاعاً هادئة نسبياً وحركة طبيعية مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش على الحواجز بحثاً عن المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط إضافة لبعض حملات الدهم والاعتقال بين الحين والآخر تطال بعض المناطق فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون بالتل وبالقلمون الشرقي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم فيما ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية مع انتشار للأمراض ونقص في الماء والغذاء هناك .

محافظة درعا

قتل اليوم أكثر من ١٥ من مقاتلي النظام بينهم ضابط جراء انفجار مستودع سلاح بهم بالقرب من بلدة محجة بريف درعا الشمالي.

من جهة أخرى قررت قوات النظام إزالة حاجز حميدة الطاهر أحد أكبر حواجز النظام بمدينة درعا.

بينما واصلت قوات النظام حملة الدهم والاعتقال بمنطقة حوض اليرموك، واعتقل مدني آخر ببلدة عتمان جنوبي درعا.

محافظة القنيطرة

أرسلت منظمة الهلال الأحمر أكثر من ٢٥ سيارة محملة بالمواد الإغاثية إلى البلدات التي رفع فيها علم قوات النظام (جباثا الخشب ورويحينة وام باطنة)، بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع من قبل قوات النظام لمسلحي المعارضة في القنيطرة وتسليم أسلحتهم بعدة بلدات بشكل متواتر.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي غارة جوية استهدفت محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية دون أي تقدم يذكر للطرفين

محافظة حماة:

استهدف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة وسط مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع استهداف قرية معركبة بالمدفعية الثقيلة من حواجز قوات النظام المتمركزة في مدينة حلفايا كما شن الطيران الحربي التابع للنظام غارات جوية على مدينة كفرزيتا دون تسجيل إصابات بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع في سماء المنطقة كما أفرجت  قوات النظام اليوم عن الشاب “عبد المنعم صبح الكعود” من أهالي قرية قصر شاوي بريف حماة الشرقي بعد اعتقال دام قرابة 4 سنوات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

أصيب طفلان بجروح متفاوتة جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف جوي سابق في بلدة حيان شمالي حلب، وفي الريف الشرقي وصل رتل أمريكي إلى  قاعدة السعيدية الواقعة غربي منبج صباح اليوم بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الأباتشي الأمريكي في سماء المنطقة.

محافظة إدلب :

شنت الطائرات الحربية والمروحية التابعة لقوات النظام عشرات الغارات الجوية استهدفت منطقة ريف إدلب الجنوبي الشرقي حيث تركز القصف على كل من التمانعة وسكيك و التح وخان شيخون ما أدى إلى مقتل ٣ مدنيين في التح و ٤ في مدينة خان شيخون و إصابة عدد كبير آخرين وسط نزوح حاد من قبل ساكني تلك المنطقة خوفا من التصعيد.

وفي سياق آخر اعتقلت هيئة تحرير الشام عدة أشخاص في بلدة داديخ بريف إدلب الشرقي بتهمة الإعداد لمصالحة مع النظام.

فيما خرجت مظاهرة حاشدة بمعرة النعمان طالبت الضامن التركي أن يوقف التصعيد العسكري على ريف إدلب الجنوبي من قبل قوات النظام والميليشيات الرديفة.

وأخيراً انفجرت عبوة ناسفة على طريق إدلب – سراقب استهدفت سيارة يقلها عناصر من هيئة تحرير الشام دون تسجيل إصابات.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

هدوء عام تشهده أرياف مدينة الرقة عموماً حيث لم تسجل أي حالة قصف أو اشتباك فيما شهدت مدينة الرقة انتشار كثيف لقوات سوريا الديمقراطية مع تفتيش دقيق على الهويات والسيارات.

محافظة الحسكة:

هدوء تشهده المدينة دون وجود إي مشاكل أمنية تذكر مع إجراءات أمنية من قبل قوات الأمن الداخلي التابعة للإدارة الذاتية، على مداخل ومخارج المدينة.

ارتفاع ملحوظ في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية في السوق السوداء بالمدينة حيث سجلت سعر صرف الدولار”442شراء،444مبيع“.

في حين قام قسم الصرف الصحي في بلدية قامشلو الشرقية، بفتح خطوط الصرف الصحي في قرية خربة عمو، وذلك بعد طلب من الأهالي نتيجة انسداد وخلط الصرف الصحي مع مياه الشرب.

محافظة دير الزور:

قامت قوات النظام باستهداف براجمات الصواريخ البادية الجنوبية لمدينة الميادين بريف ديرالزور كما طال البادية أيضاً قصف مدفعي من قبل قوات النظام فيما قصفت قوات قسد بقذائف المدفعية بلدة الشعفة شرق دير الزور واقتصرت الأضرار على الماديات.

على الصعيد العسكري:

تجددت الاشتباكات بين قوات النظام والميلشيات الإيرانية في مدينة البوكمال صباح اليوم بريف دير الزور الشرقي فيما وصل بعدها رتل من الفرقة الرابعة إلى  المدينة قادم من مدينة الميادين لفض الاشتباكات هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى