اخبار العالم العربي

مجلس القضاء الجزائري يصدر حكماً على شقيق الزعيم الراحل عبد العزيز بوتفليقة

في واحد من أكبر ملفات الفساد التي ينظر فيها القضاء الجزائري، صدر الحكم النهائي بحق، السعيد بوتفليقة، شقيق الزعيم الراحل، عبد العزيز بوتفليقة.

 

القضاء الجزائري يصدر حكماً على شقيق بوتفليقة 

 

وأكد مجلس قضاء الجزائر، اليوم الثلاثاء، أحكامه في قضية فساد بسجن السعيد بوتفليقة، ومن معه، وبذلك بتأييد الأحكام الصادرة خلال المحاكمة الابتدائية.

 

وأدان المجلس الجزائري السعيد بوتفليقة، بـ 12 سنة حبسا نافذة وغرامة قدرها 8 ملايين دينار جزائري (قرابة ستين ألف دولار)، كما أدانت رجل الأعمال السابق، علي حداد، بالحكم نفسه.

 

كما فرضت هيئة المحكمة الجزائرية عقوبة 15 سنة حبساً نافذا بحق رجل الأعمال السابق، محي الدين طحكوت، وغرامة قيمتها 8 ملايين دينار.

 

أشد حكم على السعيد بوتفليقة 

 

وسبق وأدانت محكمة القطب الجزائي الاقتصادي والمالي في سيدي محمد، السعيد بوتفليقة، المستشار السابق في رئاسة الجمهورية، شقيق الرئيس الراحل، عبد العزيز بوتفليقة، بعد محاكمة دامت 15 يوماً كاملة، لمتابعته رفقة رجال الأعمال، بعقوبة 12 سنة حبساً نافذاً، و8 ملايين دينار جزائري غرامة مالية نافذة.

 

ويعد هذا الحكم، الذي أصبح نهائيا بعد الاستئناف ولا يزال قابلا للطعن أمام المحكمة العليا، الأكبر والأشد في حق السعيد بوتفليقة الذي يوصف بأنه كان الحاكم الحقيقي للبلاد في فترة مرض شقيقه بين 2013 و2019.

 

وواجه شقيق الرئيس السابق، رفقة أكثر من 70 متهما، جنح إخفاء عائدات إجرامية ناتجة عن جرائم الفساد وتبييض الأموال ومخالفة الصرف.

 

وخلال محاكمته، أنكر السعيد بوتفليقة أن يكون مصدر أمواله مشبوها، مؤكدا أنها “حلال” جناها من عمله أو ورثها عن عائلته.

 

مجلس القضاء الجزائري يصدر حكماً على شقيق الزعيم الراحل عبد العزيز بوتفليقة
مجلس القضاء الجزائري يصدر حكماً على شقيق الزعيم الراحل عبد العزيز بوتفليقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى