الصحة

4 عادات خاطئة يجب الامتناع عنها لتفادي آلام الظهر والرقبة

4 عادات خاطئة

يفسر الأطباء الشعور بالألم على أنه إشارات يرسلها الجسد من مناطق مصابة أو تعاني من خلل ما، تجاه دماغ الإنسان لتعطي ما يشبه التنبيهات لضرورة معالجة المشكلة، ولذلك لا ينصح الأطباء بتناول المسكنات باستمرار بل يجب معالجة المشكلة، ويضيف الأطباء بأن نمط الحياة العصرية التي يعيشها الإنسان حالياً أنتج أمراضاً جديدة وحالات من الألم يعانيها البعض بسبب عادات خاطئة يجب الامتناع عنها.

 
الجلوس بوضعية خاطئة

أصبحت الأعمال المكتبية وأيضاً عبر الإنترنت، سبباً أساسياً للجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر، ومؤخراً باتت الدراسة تتطلب ذلك أيضاً، وغالباً يجلس الشخص خلف مكتبه أو طاولته بظهرٍ منحنِ وكتف مشدود، وهذه الوضعية الخاطئة تؤدي إلى المعاناة من آلام الظهر والرقبة مع الكتفين.

إقرأ أيضاً: أثر النظام الغذائي على علاج الصدفية.. أنواعها وطرق الوقاية منها

 

ويمكن التغلب على ذلك بتغيير بسيط في طريقة الجلوس، من خلال جعل الكتفين في حالة استرخاء وإسناد الظهر بشكل كامل إلى الكرسي، إضافةً إلى تثبيت القدمين على الأرض، حيث لا يجب أن تكون معلقة في الهواء، وأيضاً من الضروري أن تكون شاشة الكمبيوتر على نفس مستوى البصر حتى لا تبقى رقبتك في وضعية غير مريحة.

4 عادات خاطئة يجب الامتناع عنها لتفادي آلام الظهر والرقبة
4 عادات خاطئة يجب الامتناع عنها لتفادي آلام الظهر والرقبة

حني الظهر عند رفع الأشياء من الأرض

عندما يلتقط المرء شيئاً ثقيلاً من الأرض دون التدريب على الوضعية الصحيحة لهذا الالتقاط، قد تؤدي هذه الحركة الخاطئة إلى إصابات خطيرة في فقرات الظهر، إلى جانب ذلك فإن من أهم العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار هو عدم ثني الظهرك عند رفع الأوزان الثقيلة أو القيام بأي مجهود كبير.

إقرأ أيضاً: مسببات الإغماء عند الأطفال.. والفرق بينه وبين الصرع

 

والطريقة الصحيحة لرفع الأشياء هي أن ببسط القدمين وثني الركبتين كما يحدث عند الجلوس بوضعية القرفصاء التي يرافقها شد عضلات البطن، وبعد الإمساك بالشيء الواجب رفعه يجب جعله قريباً إلى الجسد قدر الإمكان، مع الاحتفاظ بالظهر مفروداً، فهذه الطريقة توفر الحماية من حدوث إصابات في العمود الفقري.

حمل حقيبة الظهر على كتف واحد

عند حمل حقيبة الظهر على كتف واحد فإن الجسد يقوم بتركيز وزن الشيء المحمول على الجذع من هذه الناحية فقط، لذا فإن هذا الفعل قد يسبب التواءات وآلام في الرقبة خاصة إذا كان ما نحمله ذا وزن ثقيل، أو إذا لم نتبادل الحمل بين الكتفين من وقت لآخر.

 

النظر في الهاتف أثناء المشي

أصبحت عادة لدى كثير من الناس أن يركزوا أعينهم على الهاتف أثناء المشي سواءً في البيت أو الشارع، وهذه الحالة تسبب غالباً انحناء الظهر والرقبة، ومع مرور الوقت في هذه الوضعية قد يتعرض العمود الفقرى للتآكل والإجهاد الذى يسبب بدوره فقدان التوازن وآلام المفاصل.

إقرأ أيضاً: دراسة جديدة تظهر صنفاً من الغذاء ينمي سرطان الثدي ينصح تجنبها أو التقليل منها

 

نصائح هامة لتفادي الألم

أما عن كيفية الاحتفاظ بالوضعية السليمة فإنه يجب عليك أن تقوم ببعض التمارين الرياضية التي تقوي عضلات الظهر والبطن، و أيضاً المحافظة على وزن صحي لتجنب مشكلات الظهر، ويجب أن تتجنب النساء ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي وغير المريحة، والحرص دائماً على جعل كل الأشياء التي تنظر إليها أو تستخدمها على ارتفاع يتناسب مع طولك وبصرك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى