سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو || إصابات في مواجهات مع قوى الأمن جنوبي العراق

أصيب 5 متظاهرين اليوم الجمعة، في مواجهات مع قوى الأمن بمدينة الناصرية جنوبي العراق، على خلفية مطالبتهم بالكشف عن مصير الناشط سجاد العراقي، وآخرين تم اختطافهم خلال العام الماضي.

تظاهرات حاشدة جنوبي العراق

واندلعت تظاهرات حاشدة في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار، وطالب المحتجون بالكشف عن مصير سجاد العراقي وإجراء إصلاحات اقتصادية واجتماعية في البلاد.

وتجمع المحتجون في ساحة الحبوبي وسط الناصرية، فيما ذكرت مصادر محلية أن قوات الأمن فرقت الجموع بالغاز المسيل للدموع والرصاص، أصيب على إثرها 5 متظاهرين بجروح واختناقات.

وأعيد افتتاح أحد الجسور الرئيسية في الناصرية بعد غلقه لساعات من قبل المحتجين، حيث أغلقوا جسري “الحضارات” و”الزيتون” وسط المدينة احتجاجًا على التعامل الخشن من قبل قوات الأمن ضد المحتجين.

اختطاف سجاد

واختُطف سجاد العراقي من قبل مسلحين، يقول ناشطون إنهم تابعون لميليشيات موالية لإيران، في سبتمبر/أيلول الماضي، بعد أن أصابوا زميله بطلق ناري.

وبجانب الكشف عن مصير الناشط العراقي، يطالب المتظاهرون بتعديل بنود الموازنة المالية للعام الجاري، بتخصيص أموال أكثر لدعم الطبقات الفقيرة وتأمين فرص عمل للشباب.

وتُتهم الميليشيات الإيرانية بتنفيذ اغتيالات وعمليات اختطاف، في خضم الاحتجاجات التي انطلقت في أكتوبر/تشرين الأول 2019، طالت ناشطين وشخصيات بارزة، بينهم الخبير الأمني هشام الهاشمي والناشطين من محافظة البصرة ريهام يعقوب وتحسين أسامة.

مواضيع ذات صِلة : الأهوار العراقية.. نداءات عاجلة من الأمم المتحدة بشأنها وأمريكا تستجيب

ولا تزال الحركات الاحتجاجية متواصلة على نحو محدود للضغط على الحكومة الحالية لمحاسبة قتلة المتظاهرين وإجراء إصلاحات حقيقية وانتخابات نزيهة ومحاربة الفساد.

شاهد أيضاً : تعرّف إلى تاريخ النجمة الثمانية؟ رسمها المرينيون على علم المغرب وحملها الأمويون معهم من الشام.. وعند العراقيين القدامى رمزت لأشهر الآلهة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى