أخبار غزة الآن عاجلاخبار العالم العربي

مجلس الحرب الإسرائيلي يصدر قراراً بتوسيع عملية رفح والأمم المتحدة تحذر

أقر مجلس الحرب الإسرائيلي، اليوم الجمعة، توسيع العمليات العسكرية في رفح جنوب غزة، رغم التحذيرات الدولية والمخاوف من كارثة.

 

ونقلت وسائل إعلام عن ثلاثة مصادر مطلعة بأن مجلس الوزراء الأمني وافق الليلة الماضية على “توسيع منطقة عمليات” الجيش الإسرائيلي في رفح.

 

كما أوضح مصدران أن “التوسع محدود” ولا يتجاوز الخط الأحمر للرئيس الأميركي جو بايدن، بحسب ما نقل مراسل أكسيوس، في سلسلة تغريدات على منصة إكس.

 

فيما قال المصدر الثالث إن هذا التوسع يشمل إجراءات يمكن أن تفسرها الولايات المتحدة على أنها تجاوز لخط بايدن الأحمر.

 

وأوضحت المصادر الثلاثة في الوقت عينه أن الحكومة المصغرة أصدرت تعليماتها للمفاوضين الإسرائيليين في اوقت عينه من أجل مواصلة جهود التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى مع حماس، ومحاولة صياغة مبادرة جديدة حول أجل وقف إطلاق النار من شأنها أن تؤدي إلى انفراجة.

 

من جانبه قال غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، خلال زيارة إلى العاصمة الكينية نيروبي إن “هجوماً برياً واسع النطاق في رفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية لا يمكن تصورها ويوقف جهودنا لدعم الناس مع اقتراب المجاعة”، وفق فرانس برس. 

 

كما أضاف: “نعمل بنشاط مع جميع الأطراف المعنية من أجل استئناف إدخال الإمدادات المنقذة للحياة – بما في ذلك الوقود الذي تشتد الحاجة إليه – عبر معبري رفح وكرم أبو سالم”، مجدداً دعوته لوقف إطلاق النار.

 

وبحسب الأمم المتحدة، تجمع حوالي 1.4 مليون شخص في رفح هرباً من القتال العنيف والغارات في مناطق أخرى من قطاع غزة، منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر الفائت. 

 

مجلس الحرب الإسرائيلي يصدر قراراً بتوسيع عملية رفح والأمم المتحدة تحذر
مجلس الحرب الإسرائيلي يصدر قراراً بتوسيع عملية رفح والأمم المتحدة تحذر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى