أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

“تغييرات تاريخية”.. تحالف بين العراق ومصر والأردن ومخرجات هامة في اجتماع القاهرة

عقد وزراء خارجية كل من مصر والأردن والعراق، اجتماعًا في القاهرة، اليوم الإثنين، لبحث آلية التنسيق الثلاثي على كافة الصعد في الدول الثلاث.

"تغييرات تاريخية".. تحالف بين العراق ومصر والأردن ومخرجات هامة في اجتماع القاهرة
“تغييرات تاريخية”.. تحالف بين العراق ومصر والأردن ومخرجات هامة في اجتماع القاهرة

مخرجات اجتماع القاهرة

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان، إن الاجتماع تطرق إلى آخر مستجدات المجالات الاستراتيجية للتعاون المشترك وسبل دفعها قدمًا نحو تحقيق التكامل الاقتصادي والمنافع المتبادلة بما يعود على الدول الثلاث وشعوبها بالنمو.

وصرّح المتحدث باسم الوزارة المصرية، أحمد حافظ، بأن اللقاء استهدف أيضًا التشاور السياسي بشأن آخر المستجدات على صعيد الأوضاع في المنطقة، حيث تم تبادل الرؤى حول القضية الفلسطينية وعملية السلام، والأوضاع في سوريا واليمن وليبيا.

وجرى التأكيد على أهمية التوصل لحلول سياسية للصراعات التي تُعاني منها هذه الدول، ووقف التدخلات الخارجية في شؤونها لكي تتمكن من الحفاظ على سيادتها وأمنها واستقرارها، كما تم الاتفاق على تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، وفق ما ذكر حافظ.

وأضاف، أن الاجتماع شدد كذلك على أن الأمن المائي العربي له أولوية متقدمة، خاصة التحديات التي تواجه الحقوق المائية للدول العربية، مع التأكيد على دعم الموقف العربي في هذا الشأن.

وركزت الاجتماع الثلاثي أيضًا على ملفات التعاون الاقتصادي والشراكة بين الدول، فضلًا عن تعزيز الجوانب الاستثمارية والتجارية.

ويسعى العراق إلى مردودات اقتصادية كبيرة من خلال مشروع نفطي عملاق أطلق عليه اسم “الشام الجديد” بمشاركة مصر والأردن ضمن تحالف يتوقع إحداث تغييرات تاريخية لم تشهدها المنطقة من قبل.

إلى ذلك، يعقد وزراء الخارجية العرب، اجتماعًا طارئًا، لمناقشة التطورات التي تشهدها المنطقة، وكيفية التعامل مع سياسة الإدارة الأمريكية الجديدة، وهيكلة الجامعة العربية.

مواضيع ذات صِلة : إزالة جماعة الحوثي في اليمن من قوائم الإرهاب.. بين توضيحات الخارجية الأمريكية ورؤية الشعب اليمني

ويبحث الوزراء في القاهرة، تعزيز التضامن العربي، وتأكيد الثوابت تجاه القضية الفلسطينية، في وقت رحبت الجامعة العربية بقرار الجنائية الدولية، التحقيق في الممارسات التي ترتكبها قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية.

شاهد أيضاً : لحظة تهدم بناء على المارة في العاصمة المصرية القاهرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى