الصحةسلايد رئيسي

التهاب المفاصل وعلاقة شرب الحليب وتناول مشتقاته بهذا المرض

نشرت مؤسسة، هارفارد هيلث، دراسة حديثة حول التهاب المفاصل موضحةً أنه حالة شائعة تسبب الألم، وتشير الدلائل إلى أن النظام الغذائي السيء يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض هذا الالتهاب.

أنواع التهاب المفاصل

وذكرت أن التهاب المفصل التنكسي والتهاب المفاصل الروماتويدي النوعين الأكثر شيوعاً من التهاب المفاصل، ويشتركان في العديد من الأعراض نفسها ولكنهما يختلفان من حيث أسبابهما.

وأشارت إلى أن التهاب المفصل التنكسي يحدث عندما يتآكل الغضروف (النسيج الموجود في المفاصل الذي يسكن العظام). أما التهاب المفاصل الروماتويدي، فهو حالة التهابية يهاجم فيها الجهاز المناعي الأنسجة في المفاصل.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج حالياً لالتهاب المفاصل، إلا أن النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض أو تحسينها، ومن المعروف أن بعض العناصر، مثل اللحوم المصنعة، تؤدي إلى التهاب المفاصل التنكسي، لذلك من الأفضل تجنبها.

أثر الحليب والألبان على التهاب المفاصل

وكان النظام الغذائي موضوع نقاش حاد على مر السنين، حيث أسفرت الأبحاث في كثير من الأحيان عن نتائج متضاربة، وغالباً ما تسبب شرب الحليب في اختلاف وجهات النظر العلمية، ولكن المتفق عليه أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة، المتوافرة بكثرة في الجبن ومنتجات الألبان كاملة الدسم، يمكن أن يزيد الالتهاب.

وتعتبر الأحماض الدهنية الأخرى الموجودة في منتجات الألبان مرتبطة بفوائد صحية مثل تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري.

وقالت دراسة أجريت على أكثر من 40 ألف شخص مصاب بالتهاب المفاصل التنكسي أن أولئك الذين تناولوا المزيد من منتجات الألبان كانوا أكثر عرضة لإجراء جراحة استبدال مفصل الورك.

ومن ناحية أخرى، وجدت العديد من الدراسات أن شرب الحليب وتناول الألبان يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنقرس.

وعلى الرغم من المعلومات المتضاربة، بشكل عام، ترسم الأبحاث صورة إيجابية للمنتجات القائمة على الحليب.

وخلصت مراجعة لـ 52 دراسة سريرية نُشرت في مجلة “فود سينس” إلى أن منتجات الألبان بشكل عام لها تأثيرات مضادة للالتهابات، باستثناء الأشخاص الذين يعانون من حساسية من حليب البقر.

وكما توضح المؤسسة الصحية، فإن المنتجات القائمة على الحليب تحتوي على جميع أنواع العناصر الغذائية والمركبات النشطة، بما في ذلك الكالسيوم وفيتامين D ومجموعة متنوعة من الدهون والبروتينات، “وتختلف نسب تلك العناصر الغذائية من طعام إلى آخر”.

مواضيع ذات صِلة : السكتة الدماغية تنهي حياة أعداد كبيرة يومياً.. أعراضها وطرق الوقاية منها

أعراض التهاب المفاصل

أشارت هيئة الخدمات الصحية البريطانية إلى أن الأعراض التي يواجهها المصاب تختلف بحسب النوع الذي يعاني منه، وهذا هو سبب أهمية الحصول على تشخيص دقيق إذا شعر بآلام المفاصل والتصلب، أو التهاب في وحول المفاصل، أو تقييد حركة المفاصل، أو جلد أحمر دافئ فوق المفصل المصاب، أوضعف وهزال العضلات.

مواضيع ذات صِلة : دراسة جديدة تظهر صنفاً من الغذاء ينمي سرطان الثدي ينصح تجنبها أو التقليل منها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى