أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

وزير الإعلام اليمني يحذر من كارثة إنسانية خطيرة في مأرب.. والتحالف العربي يدمر مفخخة

أطلق وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، اليوم الخميس، عدّة تحذيرات من كارثة إنسانية خطيرة تهدد ملوني نازح في مأرب اليمنية، وذلك نتيجة استهداف الحوثيين لهم.

في حين، أعلن التحالف العربي، عن تمكنه فجر اليوم من تدمير مسيّرة مفخخة أطلقها ميليشيا “الحوثي” جنوبي السعودية.

– وزير الإعلام اليمني يحذر

وقال وزير الإعلام اليمني، الإرياني، في سلسلة تغريدات كتبها على حسابه الشخصي على منصة “تويتر”: “نحذر من مخاطر وقوع كارثة إنسانية وشيكة جرّاء استمرار ميليشيا الحوثي في استهداف مخيمات النازحين في محافظة مأرب والتي تضم أكثر من 90 مخيم واستقبلت منذ عام 2014 قرابة 318 ألف أسرة، بإجمالي مليونين و231 ألف نازح، منهم 965 ألف طفل و429 ألف امرأة، ما يشكل 60% من النازحين في عموم اليمن”.

وأضاف بأن “تقارير منظمة الهجرة الدولية تؤكد أن الأرقام التي سجلت منذ 2020 وحتى 13 فبراير، جعلت اليمن رابع بلد لجهة النزوح الداخلي على مستوى العالم، مع إجمالي 178 ألف نازح، وأن مأرب تتصدر ترتيب المدن اليمنية، إذ رصدت منذ 7 فبراير وحتى 13 الجاري، نزوح 655 أسرة يمنية يشكلون قرابة 3930 شخصاً”.

كما أشار في تغريداته إلى أن فريق الحماية بالوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمأرب وثق انتهاكات جسيمة بحق النازحين بمديرية صرواح، حيث استهدفت ميليشيا الحوثي في 8 فبراير بشكل مباشر مخيم “لفج الملح” بالمدفعية وقذائف الهاون الأمر الذي دفع النازحين البالغ عددهم (47) أسرة لمغادرة المخيم باتجاه ذنه الصوابين.

ووثق الفريق ذاته منع الميليشيات الحوثية عشرات الأسرة من النزوح واستخدامهم كدروع بشرية، حيث قال بإحدى تغريداته: “فريق الحماية بالوحدة التنفيذية وثق استهداف ميليشيا الحوثي مخيم (ذنه الصوابين) ونزوح 450 أسرة إلى روضة صرواح، فيما منعت الميليشيا 470 أسرة آخرى من النزوح واستخدمتهم كدروع بشرية، واستهدفت بشكل مباشر النازحين ما أدى إلى إصابة المواطن، يحيى صويلح، 45 عام والنازح، جمهوري حسن، 63 عام”.

ونوّه ،وزير الإعلام اليمني ،إلى أن استمرار تصعيد الميليشيا الحوثية في جبهات مأرب عرقل وصول المساعدات الإغاثية إلى النازحين، وتسبب في موجات نزوح ثانية للأسر في ظل اشتباكات متواصلة، ما يعرض حياتهم للخطر والأعمال الانتقامية، كما أن الهجوم يقوض دعوات التهدئة، ويفاقم المعاناة الإنسانية لكافة لليمنيين.

وطالب معمر الإرياني، المجتمع الدولي التحقيق فى جرائم استهداف ميليشيا الحوثيين لمخيمات النزوح في محافظة مأرب، والتي تمثل انتهاكاً واضحاً لقواعد القانون الدولي الإنساني المتعلقة بحماية المدنيين والتي تحظر أعمال العنف أو التهديد به بهدف نشر الرعب بين السكان المدنيين، وملاحقة المسئولين عنها باعتبارهم مجرمي حرب، وفق وصفه.

– استمرار استهداف الأراضي السعودية

وفي السياق، أعلن التحالف العربي في اليمن، فجر اليوم، عن تدميره مسيّرة مفخخة قال إن ميليشيا “الحوثي” أطلقوها نحو خميس مشيط جنوبي السعودية، وهي تعتبر هي الــ 3 خلال 24 ساعة الماضية.

وقالت قيادة التحالف في بيان لها: “إن محاولات الميليشيات الحوثية الاعتداء على المدنيين والأعيان المدنية متعمدة وممنهجة وتمثل جرائم حرب”.

وتابع البيان: “بأنهم يتخذون الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين والأعيان المدنية وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني”.

مواضيع ذات صِلة : رسالة أمريكية عاجلة لجماعة أنصار الله في اليمن.. “آن الآوان”

والجدير ذكره أن وزير الإعلام الإيراني، أكد قبل أيام، بأن الحكومة اليمنية تجدد اتهامها لإيران بإدراة وتنفيذ العمليات العسكرية في اليمن، قائلاً: “إن إيران دفعت ميليشيا الحوثي للتصعيد عسكرياً، لتقويض التحركات الدولية الأخيرة لإحلال السلام، واستخدام الملف اليمني ورقة للابتزاز والضغط على المجتمع الدولي”.

شاهد أيضاً : مشهد مخيف لـ سيل جارف يقتحم الأبنية السكنية في اليمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى