الشأن السوري

إسرائيل تقصف مواقعًا إيرانيّةً بريف دمشق، والأسد يُعلن التصدّي

استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، بغاراتها الجوّية في وقت متأخر مساء اليوم الخميس، مواقعًا تتبع لميليشيات إيرانيّة في الجنوب السوري.

 

وأعلنت وكالة أنباء نظام الأسد الرسميّة “سانا” في نبأ عاجل هذه الليلة، عن تصدّي الدفاعات الجوّية السوريّة لأهداف معادية فوق المنطقة الجنوبية، وإسقاط عدد منها فوق منطقة الكسوة بريف دمشق، وأشارت إلى استمرار التصدّي لتلك الأهداف.

 

وبدوره، أكد “قيس حمزة” مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ريف دمشق على سماع أصوات انفجارات قوّية ناتجة عن إطلاق دفاعات النظام الجوّية صواريخًا ضد طائرات إسرائيلية استهدفت مواقعًا عديدة في جبال منطقة الكسوة وتحديدًا جبل المانع الذي تتمركز به ميليشيا حزب الله اللبناني، دون ورود معلومات بعد عن حجم الخسائر. مشيرًا إلى أنَّ تصدي الدفاعات جاء بشكل متقطّع.

 

وأضاف مراسلنا: أنَّ الغارات طالت أيضًا مستودعات أسلحة ومقرّات للميليشيات الإيرانيّة في منطقة الزريقية قرب مدينة الصنمين شمالي درعا، وقرب منطقة حضر الواقعة بمنطقة الجولان بريف القنيطرة، كما سُمع دوي انفجار غرب قرية حرفا المتاخمة لبلدة حضر ناتج عن سقوط صاروخ معادي.

 

وفي مطلع أكتوبر الماضي، قالت روسيا: إنّها سلّمت سوريا نظام الدفاع الجوّي الصاروخي إس-300؛ في تحدٍّ لمخاوف إسرائيليّة وأمريكيّة من أن بيع هذه الأسلحة سيُشجع إيران ويُصعد الحرب في سوريا، وصرّح وزير الدفاع الإسرائيلي “أفيغدور ليبرمان” حينها، أنَّ بلاده غير راضية عن وصول هذه المنظومة إلى سوريا، وإسرائيل لا يُمكنها الاستغناء عن مواصلة عملياتها العسكريّة هناك؛ كذلك أكد “عاموس يادلين” رئيس جهاز الاستخبارات العسكريّة الإسرائيليّة “أمان” السابق، أنَّ إسرائيل قادرة على تدمير منظومة إس-300 الروسيّة، في حال استخدمها نظام الأسد ضدّ طائرات سلاح الجوّ الإسرائيلي.

 

damausc29112018

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى