الصحة

ماهي الآلام الشبحية وأهم أسبابها وكيف يمكن التغلب عليها

 الآلام الشبحية هي آلام تظهر في الجدعة أي النهاية القاصية من العضو أو الطرف المبتور، عقب القيام بعملية جراحية لبتر طرف، ويشتكي المرضى من آلام في الرجل، تحت الركبة، في الساق أو القدم، وذلك رغم عدم تواجد أنسجة حية في منطقة الألم.

الآلام الشبحية

تشكل الآلام الشبحية مصدر إزعاج كبير للمرضى، بحيث يعاني المرضى من الآلام ليلاً ونهارًا، وأحيانًا تكون الآلام شديدة جدًّا، وقد تستمر لعدة سنوات بعد البتر.

يكون سبب الألم زيادة سُمك أطراف الأعصاب في منطقة الجدعة، ومن المهم أن نميز بين هذه الآلام وبين الآلام الناجمة عن حدوث عدوى في منطقة الجَدَعَة، أو الآلام التي تكون نتيجة حدوث إقفار (إمدادات دم غير كافية لمنطقة الجَدَعَة) يكون سببها في العادة بتر غير كاف للطرف.

اقرأ أيضاً: تعرف على مرض الاعتلال الدماغي الكبدي وآثاره على الاضطراب العقلي وأسبابه الرئيسية

كما أن الحالة النفسية للمصاب تلعب دوراً كبيراً، حيث يستمر شعوره بتواجد الجزء المبتور رغم إدراكه بأنه فقده، فلذلك يجب التعامل مع الأمر من الناحيتين الجسدية والنفسية بهدف العلاج.

اقرأ أيضاً: تعرف على أمراض القلب النفسية وأسبابها وطرق العلاج

 

علاج الآلام الشبحية

يكون علاج الآلام الشبحية عاماً، ويتم بواسطة تناول مسكنات للألم، وفي حالة حدوث عدوى جُرْثومية في منطقة الجَدَعَة، يجب إضافة المضادات الحيوية، والعلاج المفضل للمرضى الذين لا يعانون من مرض السكري، هو تناول أقراص أوغمنتين، بينما من المحبذ إعطاء مرضى السكري، أقراص دالاسين.

اقرأ أيضاً: هل يمكن تلقي نوعين مختلفين من اللقاحات المضادة لكورونا؟

 

عندما تكون الآلام شديدة جداً، فلا مفر من استئصال طرف الجَدَعَة حيث تتواجد أطراف الأعصاب الكثيفة، قد تعود الآلام بعد وقت قصير من الجراحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى