أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

“حقوق مصر خط أحمر”.. السيسي يلوّح باستخدام القوة في نزاع سد النهضة وإثيوبيا ترد

قال السفير الإثيوبي في القاهرة، ماركوس تيكيلي، اليوم الأربعاء، إن بلاده لم يتم التواصل معها رسميًا بعد بشأن لجنة الوساطة الرباعية، التي توافقت عليها مصر والسودان بشأن سد النهضة.

وأضاف تيكيلي ردًا على تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، التي هدد فيها من يمس “بحقوق مصر المائية”، أن “إثيوبيا ملتزمة بالمفاوضات والحلول السلمية”.

وأوضح تيكيلي أنه سيتم استئناف التفاوض برعاية الاتحاد الأفريقي قريبًا، ونحاول الوصول إلى اتفاق مرضي لجميع الأطراف.

خطاب نار حول قضية سد النهضة

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد صرح، الثلاثاء، خلال زيارته إلى قناة السويس بعد استئناف الملاحة فيها بأن “حقوق مصر المائية خط أحمر”، محذرًا من رد فعل “يؤثر على استقرار المنطقة بالكامل”.

وأضاف في مؤتمر صحفي، “لا أحد يتصور إنه يقدر يبقى بعيد عن قدراتنا”.

وتستعد أديس أبابا خلال شهر تموز/يوليو المقبل لتنفيذ المرحلة الثانية من ملء خزان السد، بصرف النظر عن التوصل إلى اتفاق، في تجاهل واضح للتحذيرات المصرية والسودانية.

ورد الرئيس السيسي على الخطوة الإثيوبية المنتظرة بالقول إن “المساس بحصة مصر من مياه النيل خط أحمر، لا أحد يستطيع تجاوزه”.

وأكد السيسي “لا أحد يستطيع أن يقدم على هذه الخطوة، ومن يريد أن يفعل فليرنا ماذا يمكنه أن يفعل، وهذا ليس تهديدًا لأحد وإنما تأكيد على حقنا في المياه”.

مواضيع ذات صِلة : إثيوبيا تبلغ المبعوث الأمريكي إلى السودان بخطوة “صارمة” ستتخذها في قضية سد النهضة

وقال إن “معركتنا هي معركة تفاوض والأسابيع القادمة، ستشهد تحركات في هذا الاتجاه، والأمور تحكمها القوانين الدولية ذات الصلة بالمياه العابرة للحدود… أتمنى أن نصل لاتفاق قانوني ملزم ومنصف”.

شاهد أيضاً : “لعنة الفراعنة” وراء الحوادث في مصر..عالم آثار يوضح ويبين سبب موت فاتحي المقابر الملكية

"حقوق مصر خط أحمر".. السيسي يلوّح باستخدام القوة في نزاع سد النهضة وإثيوبيا ترد
“حقوق مصر خط أحمر”.. السيسي يلوّح باستخدام القوة في نزاع سد النهضة وإثيوبيا ترد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى