شاهد بالفيديو

بالفيديو || تأهب عسكري روسي أمريكي في أوروبا الشرقية والقطب الشمالي

ذكرت صحيفة “ذا هيل” أن روسيا تعزز من وجودها العسكري بشكل كبير في أوروبا والقطب الشمالي، وهي الخطوة التي وضعت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في حالة تأهب.

تأهب في أوروبا والقطب الشمالي

وقالت “ذا هيل”، “دفعت الإجراءات العدوانية لروسيا القيادة الأمريكية- الأوروبية إلى رفع حالة التأهب إلى أعلى مستوياتها”.

وأشارت الصحيفة إلى أن نشاط موسكو في أوكرانيا، على وجه الخصوص، دفع كبار قادة الأمن القومي في إدارة بايدن إلى الاتصال بنظرائهم الأوكرانيين والقادة الآخرين في المنطقة.

ويوم الأربعاء، تحدث الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، عبر الهاتف، مع القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية رسلان خومتشاك، وكذلك فاليري غيراسيموف رئيس الأركان العامة للجيش الروسي.

وخلال الأسبوعين الماضيين، تحركت موسكو لاختبار واشنطن وحلفائها برًا وجوًا وبحرًا من خلال تعزيزات عسكرية إلى شرق أوكرانيا، ورحلات جوية عسكرية بالقرب من المجال الجوي لولاية ألاسكا الأمريكية، ونشاط غواصاتها في القطب الشمالي.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي، الأربعاء، “أعتقد أننا كنا واضحين للغاية بشأن التهديدات التي نراها من روسيا”.

وعارضت واشنطن على لسان الناطق الرسمي باسم الخارجية، نيد برايس، الخميس، الخطوات الروسية على الحدود الأوكرانية التي اعتبرتها “معادية، هدفها ترهيب وتهديد شريكتنا أوكرانيا”.

اقرأ أيضاً : الكرملين يوضح حقيقة التحركات العسكرية الروسية تجاه أوكرانيا

واشتبكت القوات الأوكرانية مع قوات انفصالية تدعمها روسيا في منطقة دونباس الشرقية، عندما استولت موسكو على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا، في صراع تقول كييف إنه أسفر عن سقوط 14 ألف قتيل منذ عام 2014.

وبحسب “ذا هيل” فقد حلقت أيضًا الطائرات والقاذفات الروسية بشكل متكرر بالقرب من المجال الجوي للحلفاء، مما أجبر طائرات حلف شمال الأطلسي (الناتو) على التدافع للرد عشر مرات يوم الإثنين وحده”.

بالفيديو || تأهب عسكري روسي أمريكي في أوروبا الشرقية والقطب الشمالي
بالفيديو || تأهب عسكري روسي أمريكي في أوروبا الشرقية والقطب الشمالي

اقرأ أيضاً : أوكرانيا حلبة جديدة لصراع دولي.. باحث يكشف الدور التركي وإمكانية تكرار سيناريو “قرة باغ”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى