أخبار العالم العربي

مصر تعلن فشل التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة في مفاوضات كينشاسا

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الثلاثاء، فشل التوصل إلى اتفاق مجددًا في المفاوضات التي عقدت في كينشاسا حول سد النهضة.

فشل التوصل إلى اتفاق بسبب تعنت إثيوبيا

وقال المتحدث باسم الوزارة المصرية، أحمد حافظ، إن إثيوبيا رفضت المقترح الذي قدمه السودان وأيدته مصر بتشكيل رباعية دولية تقودها جمهورية الكونجو الديمقراطية، التي ترأس الاتحاد الإفريقي للتوسط بين الدول الثلاث.

وأشار إلى أن إثيوبيا رفضت أيضًا كافة المقترحات والبدائل الأخرى التي طرحتها مصر وأيدتها السودان، من أجل تطوير العملية التفاوضية لتمكين الدول والأطراف المشاركة في المفاوضات كمراقبين من الانخراط بنشاط في المباحثات، والمشاركة في تسيير المفاوضات، وطرح حلول للقضايا الفنية والقانونية الخلافية.

كما رفضت إثيوبيا مقترحًا مصريًا تم تقديمه خلال الجلسة الختامية للاجتماع الوزاري ودعمته السودان، بهدف استئناف المفاوضات بقيادة الرئيس الكونغولي وبمشاركة المراقبين وفق الآلية التفاوضية القائمة.

وقالت الخارجية المصرية، إن هذا ما يثبت بما يدع للشك المرونة والمسؤولية التي تحلت بها كل من مصر والسودان، ويؤكد على رغبتهما الجادة في التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة، إلا أن إثيوبيا رفضت هذا الطرح مما أدى إلى فشل الاجتماع في التوصل لتوافق حول إعادة إطلاق المفاوضات.

اقرأ أيضاً : بعد لقاء بين السيسي ورئيس الاتحاد الإفريقي.. الخارجية المصرية تكشف كيفية نجاح أزمة سد النهضة

آلية غير مجدية بشأن سد النهضة

وذكر الحافظ أن هذا الموقف يكشف مجددًا عن غياب الإرادة السياسية لدى إثيوبيا للتفاوض بحسن نية، وسعيها للمماطلة والتسويف من خلال الاكتفاء بآلية تفاوضية شكلية وغير مجدية، وهو نهج مؤسف يعيه المفاوض المصري جيدًا ولا ينطلي عليه.

وتابع المتحدث باسم الخارجية، أن مصر شاركت في المفاوضات التي جرت في كينشاسا من أجل إطلاق مفاوضات تجري تحت قيادة جمهورية الكونغو الديمقراطية وفق جدول زمني محدد، للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونًا حول سد النهضة، إلا أن الجانب الإثيوبي تعنت ورفض العودة للمفاوضات، وهو موقف معيق وسيؤدي إلى تعقيد أزمة سد النهضة وزيادة الاحتقان في المنطقة.

وكان رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فليكس تشيسكيدي، دعا الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، إلى جلسة مفاوضات مباشرة، باعتباره رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، واستمرت المفاوضات، الأحد والإثنين، بواقع 4 جلسات يوميًا، ناقشت التوصل لاتفاق مرضٍ لجميع الأطراف بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

وقالت الخارجية السودانية، أمس الإثنين، إن إثيوبيا رفضت طلبًا بتأجيل موعد بدء المرحلة الثانية من ملء السد، والمقررة في يوليو/تموز المقبل.

مصر تعلن فشل التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة في مفاوضات كينشاسا
مصر تعلن فشل التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة في مفاوضات كينشاسا

اقرأ أيضاً : وزير الري السوداني يؤكد موافقة السودان على إنشاء سد النهضة بشرط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى