الشأن السوري

الاتحاد الأوروبي يقترح تقديم دعم مالي لـ اللاجئين السوريين في تركيا

قدّم الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، مقترحاً جديداً لتقديم مساعدات مالية إضافية دعماً لـ اللاجئين السوريين، في تركيا على أراضيها منذ سنوات.

الاتحاد الأوروبي يقترح تقديم دعم مالي

جاء تقديم المقترح الأوروبي، خلال مؤتمر صحفي للمتحدثة باسم المفوضية الأوروبية آنا بيسونيرو، اليوم الأربعاء، بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

قضية اللاجئين السوريين أولوية بقمة قادة الاتحاد

وأشارت بيسونيرو، إلى أنّ قضية دعم اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم تركيا، كان أحد أهم بنود قمة قادة الاتحاد الأوروبي، التي انعقدت في أذار/مارس الماضي.

اقرأ أيضاً : بعد عامٍ من التوترات.. أوروبا تعرض غداً “شروطها” على أردوغان قبل استئناف العلاقات الاقتصادية

تمديد اتفاق الهجرة الموقع مع أنقرة

ولفتت المتحدثة باسم المفوضية إلى أنّ المحادثات لا تزال مستمرة بين الدول الأعضاء لبحث تمديد اتفاق الهجرة الموقع مع أنقرة في 2016، والذي بموجبه يقدم الاتحاد الدعم للسوريين المقيمين في تركيا، مؤكدة على أنه سيتم تقديم مقترح لذلك في أقرب وقت ممكن.

والثلاثاء، استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالمجمع الرئاسي في أنقرة، رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في لقاء وصف بأنه “إيجابي”.

ويأتي التمويل كجزء من ثلاث اتفاقيات وقعتها الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي، في 18 من آذار 2016، تتعلق بتنظيم الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، مقابل تسهيلات أوروبية ودعم مالي لتركيا.

وبموجب الاتفاقية، تقبل تركيا إعادة اللاجئين الذين وصلوا إلى الدول الأوروبية بطريقة غير شرعية، بعد تاريخ 20 من آذار 2016، مقابل لاجئ تستقبله دول الاتحاد الأوروبي بشكل قانوني.

كما تضمن الدول الأوروبية حرية التنقل للمواطنين الأتراك داخل الاتحاد الأوروبي، وتسريع المفاوضات بشأن عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.

وتتعهد الدول الأوروبية بموجب الاتفاق، بتقديم ستة مليارات يورو لدعم جهود تركيا في استقبال اللاجئين.

الاتحاد الأوروبي يقترح تقديم دعم مالي لـ اللاجئين السوريين في تركيا
الاتحاد الأوروبي يقترح تقديم دعم مالي لـ اللاجئين السوريين في تركيا

اقرأ أيضاً : للاجئين السوريين بتركيا.. أصبح بإمكانك الحصول على إذن السفر عبر هذا التطبيق الإلكتروني

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى