سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| تسريب صوتي من وزير الخارجية اللبناني يصب الزيت على النار الخليجي ويشعل الأزمة مجدداً

لم تكن نار الدول الخليجية تهدأ بعد على إثر تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، حتى قام وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بوحبيب بوضع الزيت عليها من خلال تسريب صوتي له ليشعل التوترات السياسية والدبلوماسية من جديد.

تسريب وزير الخارجية اللبناني

كشفت صحيفة “عكاظ” السعودية عن تسريب وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بوحبيب، الذي تحدث خلاله عن موقفه من المملكة السعودية عقب أزمة تصريحات قرداحي.

ووفقاً للتسريب الصوتي الذي نشرته “عكاظ”، فإن وزير الخارجية اللبناني “بوحبيب” قال خلال جلسة مع مجموعة من الصحفيين: “عندما أقلنا شربل وهبة لم تقدّر السعودية، وإذا كنا لا نستطيع أن نختلف ما بدي هيك أخوة، اليوم إذا أقالوا “قرداحي” ماذا سنحصد من المملكة؟ لا شيء”.

وتطرق وزير الخارجية اللبناني إلى تهريب المخدرات وتصديرها إلى المملكة معتبراً بأن الطلب عليها، هو الدافع الرئيسي خلف التهريب.

اقرأ أيضاً|| أزمة القرداحي.. عون يصرّح عن العلاقات مع السعودية و”خلية الأزمة” تُنهي اجتماعها الأول.. 

وحول المساعدات التي تقدمها السعودية للبنان، اعتبر “بوحبيب” أن المساعدات المهمة كانت من الاتحاد الأوروبي، قائلا :”أما مساعدات السعودية فهي ليست للدولة، بل أعطيت في الانتخابات وأعطيت مساعدات لهيئة الإغاثة بعد 2006 التي لا نعرف أين صرفت، لكن الدولة لم تأخذ منها شيئاً”.

وانتقد بوحبيب سفير المملكة في لبنان وليد بخاري لأنه لم يهاتفه عند اندلاع الأزمة الأخيرة، متسائلاً بحرقة: “لماذا لا يتكلم معي؟”.

وزير خارجية لبنان يرد على التسريب

وما هي إلا ساعات من نشر صحيفة “عكاظ” للتسريب الصوتي للوزير اللبناني، حتى خرج بتصريحات مبرراً حديثه خوفاً من اشتعال أزمة جديدة بسببه.

ورداً على الصحيفة، لم ينف بوحبيب إجراء المقابلة والتسجيلات، إلا أنه أوضح في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي أن “اللقاء الصحفي كان مقرراً موعده قبل نشوء الأزمة الراهنة، الخميس الماضي 28 أكتوبر”.

وأضاف: “يهمني التأكيد أن هدف هذه المقابلة كان السعي إلى فتح باب الحوار وإزالة الشوائب بغية إصلاح العلاقة مع المملكة العربية السعودية وإعادتها إلى طبيعتها، وهو الهدف الذي أعمل جاهداً لأجله”.

وقال الوزير في بيانه: “كنت أتمنى من الصحيفة الكريمة عكاظ السعودية أن تساعدنا في السعي إلى حل هذه الأزمة بدلاً من نشر سرديات مجتزأة ومغلوطة تصب الزيت على النار لتأجيج محاولات مد جسور التلاقي”.

ولفت بيان بوحبيب إلى أنه “سيصدر توضيحاً مفصلاً في شأن هذا الموضوع”، آملاً “من كل وسائل الإعلام أن تكون وسيلة للتقارب لرأب الصدع والمساهمة البناءة في التقريب بيننا وبين الإخوة والأشقاء العرب”.

اقرأ أيضاً||  “سياسات رعناء”.. بيان للحريري بعد توالي ردود الفعل الخليجية بسبب القرداحي

يذكر أن كل من السعودية والإمارات والبحرين والكويت واليمن قررت سحب سفرائها من بيروت، احتجاجاً على تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول حرب اليمن، مما أشعل أزمة سياسية ودبلوماسية بين الحكومة اللبنانية من جهة والدول العربية من جهة ثانية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى