أخبار العالم

بعد 8 أشهر من توليه منصبه… استقالة مفاجئة لـ “إمام” آيا صوفيا تثير جدلاً في تركيا

قدّم محمد بيونو كالن، إمام وخطيب آيا صوفيا، الذي حولته السلطات التركية قبل أشهر من متحف إلى مسجد، استقالته من المهام المكلّف بها، معلناً عن الاستقالة من منصبه عبر موقع التواصل “تويتر”.

استقالة مفاجئة لـ إمام وخطيب آيا صوفيا

وجاءت الاستقالة بصورة مفاجئة، وأثارت جدلا داخل الأوساط التركية حول الأسباب الأساسية التي دفعت الإمام لاتخاذ هذه الخطوة في الوقت الحالي، لاسيما أنه لم يمهد لها في وقت سابق.

سببين دفعا الإمام لتقديم الاستقالة

وفي إطار تبيانه لأسباب ودوافع الاستقالة، أوضح بيونو كالن، على حسابه في تويتر، اليوم الخميس، أنه: “منذ يومين طلبت الصفح وإنهاء مهمتي من منصب الإمام الخطيب الرئيسي في مسجد آيا صوفيا الكبير من أجل تكريس المزيد من الوقت لدراستي الأكاديمية العلمية”.

وأضاف يونو كالن أنّ السبب الآخر يتعلق بالمناقشات التي تدور حول اسمه، بسبب تصريحاتٍ سابقة، كانت قد أثارت جدلاً داخلياً.

وكان بيونو كالن قد عيّن أول إمام رئيسي لآيا صوفيا، في 24 من يوليو 2020، بعد تحويله إلى مسجد بمرسوم وقع عليه الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، في قرار أثار استنكار دول عدة.

تصريحات مثيرة للجدل داخلياً وخارجياً

منذ توليه منصب إمام وخطيب آيا صوفيا عرف بيونو كالن بتصريحاته المثيرة للجدل، والتي أبدى فيها رؤيته بشأن بعض الملفات الداخلية وأخرى تخص السياسة الخارجية للبلاد.

ومن بين الملفات الداخلية الدستور الجديد للبلاد، والذي سبق وأن فتح النقاش حوله إردوغان، في يناير الماضي.

وفي العاشر من فبراير العام الحالي نشر إمام آيا صوفيا، بيونو كالن، تغريدة عبر “تويتر” قال فيها: “في دستور 1921 و1924 كان دين الدولة هو الإسلام ولم تكن هناك علمانية”.

هذه التغريدة لاقت ردود فعلٍ هجومية من قبل الأوساط العلمانية في البلاد، لا سيما أنه أشار من خلالها بصورة غير مباشرة إلى التعديلات الدستورية المرتقبة، بحيث يعود الإسلام كدين الدولة الأساسي.

وإلى جانب ما سبق كان الإمام المستقيل قد أثار جدلا في شهر مارس الماضي، بعد تعليقه على قرار الحكومة التركية بشأن الانسحاب من اتفاقية إسطنبول الخاصة بالعنف ضد المرأة.

انتقد حينها بيونو كالن وسائل الإعلام بشأن ما وصفه بتغطيتها المفرطة لقتل النساء في البلاد، قائلاً إن مصطلح “قتل النساء يهدف إلى جعل النساء أعداء للرجال”.

وأضاف عبر “تويتر” في رسالة بمناسبة يوم المرأة العالمي: “القتل هو جريمة”. وتابع أن “التركيز المستمر على “قتل النساء” هو أداة دعاية إعلامية موجهة بالشعارات، وتتطلع إلى تأليب النساء على الرجال”.

بالإضافة إلى ما سبق كان موقف يونو قالن من الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، ليعتبر في إحدى تغريداته التي أعقبت إقالة محافظ البنك المركزي، ناجي أغبال أن “تخفيض سعر الفائدة وإزالته نهائيا هو مطلب لكل من الإسلام والعقل”.

واعتبر أن معدل الفائدة في البلاد يجب أن يكون “ما بين 0-1٪. ولهذا السبب، فهي أيضا صراع مع أصحاب المصالح. هي أمر إسلامي”.

انتقادات متكررة من قبل الصحافة

خلال الأشهر الثمانية الماضية من شغله منصب إمام وخطيب آيا صوفيا، واجه بيونو قالن انتقادات حادة أيضا من قبل صحفيين وكتاب أتراك.

وبعد قرار استقالته الخميس تصدر وسم “آيا صوفيا” الترند في تركيا عبر “تويتر”.

ويعرف الإمام بيونو كالن بنشاطه الكبير على موقع التواصل “تويتر”، وله فيه ثلاثة حسابات، باللغة العربية والتركية والإنكليزية.

وكان قد رد أواخر الشهر الماضي على موقف نائب رئيس مجموعة حزب “العدالة والتنمية”، أوزليم زنجين، بشأن التصريحات المتعلقة باتفاقية إسطنبول.

وقال: “رغم أنني قلت إن مشكلتي ليست مع الأفراد، يحاول البعض إضفاء الطابع الشخصي على القضية وإثارة الفتنة. على الرغم من أن ما قالته عني خطأ، إلا أن السيدة أوزليم هي شقيقتنا”.

اقرأ أيضاً : بعد أكثر من 7 أشهر على تحويل آيا صوفيا لمسجد أردوغان يُبين السبب ويُعلن عن حزمة إصلاحات

من هو بيونو كالن؟

إمام أيا صوفيا من مواليد عام 1971، ووالده رفعت بيونو كالن أحد مؤسسي حزب النظام الوطني مع نجم الدين أربكان، “أب الإسلام السياسي” في تركيا.

تخرج من جامعة الأزهر في مصر عام 1992، ثم أكمل درجتي الماجستير والدكتوراه في كلية اللاهوت بجامعة مرمرة عام 1999.

وبحلول عام 2011 أصبح بيونو قالن أستاذا مساعدا في القانون الإسلامي، فيما نال لقب البروفسور عام 2018.

وحسب سيرته الذاتية التي تعرضها عدة مواقع تركية فله العديد من الكتب والمقالات ومواد موسوعية باللغتين التركية والعربية.

وقبيل تعيينه في منصبه الجديد بمسجد آيا صوفيا الكبير، يوليو 2020، كان بيونو قالن مدرسا بقسم القانون الإسلامي في كلية الإلهيات بجامعة مرمرة بإسطنبول.

بعد 8 أشهر من توليه منصبه... استقالة مفاجئة لـ "إمام" آيا صوفيا تثير جدلاً في تركيا
بعد 8 أشهر من توليه منصبه… استقالة مفاجئة لـ “إمام” آيا صوفيا تثير جدلاً في تركيا

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| روسيا ومطرانية الروم الأرثوذكس يفتتحون كنيسة آيا صوفيا في سوريا نكايةً بتركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى