أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بسبب ملف الإخوان.. مصر تعلّق محادثات المصالحة مع تركيا والأخيرة تتعهد

تحدثت مصادر اليوم الجمعة، عن تعليق مؤقت للمحادثات الرامية إلى المصالحة بين مصر وتركيا، بسبب ما ذُكر أنّه ملف الإخوان المسلمين.

تعليق المحادثات بسبب ملف الإخوان

وقالت شبكة “العربية” نقلًا عن مصادر، إن القاهرة علّقت مؤقتًا محادثات تطبيع العلاقات مع أنقرة، وأن القاهرة علقت الاتصالات الأمنية حتى إشعار آخر.

وأوضحت أن تعليق الاتصالات من القاهرة جاء بسبب تباطؤ تركيا في تنفيذ المطالب المصرية فيما يتعلق بملف الإخوان المسلمين.

وبحسب المصادر، فإن أنقرة علقت عددًا من أنشطة الإخوان، لكن القاهرة طالبت بإجراءات دائمة، كما طالبت بتسليم يحيى موسى وعلاء السماحي، لكن تركيا طلبت التمهل.

وتريد تركيا أن تنفذ المطالب المصرية بهذا الملف بشكل تدريجي، لكن مصر تمسكت بتنفيذها على مرحلتين، وفقًا للعربية التي أوضحت أن الخلاف بين الطرفين يقع حول “سرعة تنفيذ الإجراءات ضد تنظيم الإخوان”.

وتعهدت تركيا بتنفيذ مزيد من الإجراءات ضد قنوات الإخوان قبل نهاية رمضان، إلا أن مصر أبلغت تركيا بضرورة الإسراع بإجراءات ضد قنوات الإخوان.

وأرسلت تركيا في برقية لمصر أنها جمدت إعطاء الجنسية لعدد من عناصر الإخوان، كما أكد الأمن التركي بأن كافة اجتماعات الإخوان في تركيا قد توقفت، بناء على طلب مصر.

وقالت المصادر إن قادة من الإخوان قاموا بنقل أسرهم خارج تركيا منذ عدّة أسابيع، وآخرين ما زالوا في تفاوض مع الحكومة التركية حول موقفهم خلال المرحلة المقبلة.

وأضافت أن تركيا أوقفت أيضًا أنشطة خيرية لعناصر من الإخوان في تركيا لحين مراجعة مصادر أموالها والتوصيات المصرية وراء القرار.

مواضيع ذات صِلة : تركيا… تضارب الأنباء حول مصير القنوات المصرية المعارضة ومستشار أردوغان يحسم الجدل

وكانت السلطات التركية أصدرت توجيهات قبل نحو شهر، بإيقاف البرامج السياسية بفضائيات الإخوان التي تبث من إسطنبول، وأبرمت اتفاقيات مع الجماعة بالالتزام بالتعليمات، مهددة بعقوبات قد تصل لإغلاق البث نهائيًا وترحيل المخالفين خارج البلاد.

شاهد أيضاً :  قتله أمام عدسة الكاميرا..مصري يقتل شابا حاول الدفاع عن زوجته

بسبب ملف الإخوان.. مصر تعلّق محادثات المصالحة مع تركيا والأخيرة تتعهد
بسبب ملف الإخوان.. مصر تعلّق محادثات المصالحة مع تركيا والأخيرة تتعهد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى