الشأن السوري

بالتوزاي مع الضغط الروسي.. بيدرسون يقترح خطة لـ “صياغة الدستور السوري”

اقترح المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، وثيقة تضمنت آلية من خمس خطوات لبدء اللجنة الدستورية خلال الجولة السادسة في جنيف، بعملية صياغة الدستور السوري.

وعنونت الوثيقة بـ “مقترح لمنهجية العمل” لعمل المجموعة المصغرة في الجولة السادسة للجنة، حيث ذكّر بيدرسون الطرفين بأن اللجنة تأسست ودعمت بالاتفاق بين طرف النظام السوري وهيئة التفاوض المعارضة، بتسهيل من الأمم المتحدة حول مرجعية العمل وقواعد الإجراءات، بحيث تعمل اللجنة بموجب ذلك واتفاق قواعد السلوك.

1742021 5 1

مقترحات لصياغة الدستور السوري

وجاء في خطة العمل التي اقترحها بيدرسون وأرسلها لوفدي المعارضة والنظام السوري، أن يقوم وفدي المعارضة والنظام، قبل توجههما إلى جنيف، “بتقديم المقترحات كتابة إلى المبعوث الخاص في شكل نصوص مقترحة لمبادئ دستورية أساسية لتضمينها في مشروع الدستور”.

على أن يتم مناقشة مبدأ واحد على الأقل من المبادئ الدستورية الأساسية في كل اجتماع من الاجتماعات خلال الأيام الأربعة للجولة السادسة، واستنفاد النقاش حوله.

1742021 5 2

كما اقترح المبعوث الأممي اجتماعات دورية بينه وبين أحمد الكزبري رئيس وفد النظام، وهادي البحرة رئيس هيئة التفاوض المعارضة، بحيث يجتمعون عشية الجولة السادسة وخلال أيام إجرائها لـ “تعزيز توافق الآراء وضمان حسن سير عمل اللجنة”.

وكانت روسيا وعدت الأمم المتحدة بضمان الاتفاق على حصول اجتماعات دورية بين رئيسي الوفدين لـ “ضمان استمرار عمل اللجنة الدستورية”، في وقت أبلغ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه في حال تم الاتفاق على مسودة دستور جديد يمكن الدعوة إلى انتخابات رئاسية مبكرة، بعد هذه التي من المتوقع أن ينال بشار الأسد ولا جديدة مدتها سبع سنوات.

وتتجه الأنظار حاليًا لرد الكزبري والبحرة على ورقة بيدرسون وموقف موسكو الحريصة على عقد جلسة دستورية بين رمضان والانتخابات الرئاسية.

اقرأ أيضاً : اللجنة الدستورية السورية.. من هي وما سبب فشل 5 جولات وتفاصيل كاملة على لسان أعضائها

وتتمسك دمشق حاليًا بإجراء الانتخابات الرئاسية بموجب دستور عام 2012. إذ يبدأ مجلس الشعب جلسة برلمانية لفتح باب الترشح إلى جانب بشار الأسد، بحيث تجري الانتخابات نهاية مايو/أيار المقبل.

ومن المسارات السياسية الحالية، هو الضغط الروسي لعقد جلسة جديدة للجنة الدستورية، للقول بأن “العملية السياسية تسير رغم البطء فيها” ولإعطاء “شرعنة للانتخابات الرئاسية” وتأكيد أنه لا ربط بين الإصلاح الدستوري للوصول إلى وثيقة جديدة والانتخابات الرئاسية التي تجري بموجب دستور 2012.

بالتوزاي مع الضغط الروسي.. بيدرسون يقترح خطة لـ "صياغة الدستور السوري"
بالتوزاي مع الضغط الروسي.. بيدرسون يقترح خطة لـ “صياغة الدستور السوري”

اقرأ أيضاً : هادي البحرة يكشف مكامن الخلل في عمل اللجنة الدستورية وكيف قَبِلَ النظام السوري بتجاوز دستور 2012

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى