أخبار العالم

“من الماضي السوفيتي”.. روسيا تستعد لإجراء خطير ضد أنصار نافالني

تستعد روسيا إلى حظر الشبكات السياسية المؤيدة لزعيم المعارضة المسجون، أليكسي نافالني، وتصنيفها على أنها “جماعات متطرفة”، في خطوة من شأنها قمع أكبر حركة معارضة لبوتين.

وبحسب صحيفة “واشنطن بوست”، أن محكمة في موسكو تستمع خلال جلسة مغلقة، الإثنين، إلى طلب المدعي العام بإعلان جماعة نافالني السياسية ومؤسسة مكافحة الفساد التابعة له منظمات متطرفة.

وإذا استجابت المحكمة لطلب المدعي العام، ستضعهم إلى جانب تنظيم داعش والقاعدة وطالبان في نظر السلطات الروسية، حيث سيؤدي استمرار العمل في المنظمات التابعة لنافالني إلى السجن لمدة 6 سنوات على الأقل.

وقال مدير مؤسسة نافالني لمكافحة الفساد، زادانوف، الذي فرّ من البلاد خلال هذا العام، إن “هذا يذكرني بالمحاكمات السوفيتية عندما يتم الإعلان عن شخص جاسوس أو عميل أجنبي وبعد ذلك ستكون هناك محاكمة سرية مغلقة. بوتين يحاول إعادة روسيا إلى الماضي السوفيتي”.

وعلقت منظمة العفو الدولية بالقول، إن ذلك سيكون “أحد أخطر الضربات على حق حرية التعبير وتكوين الجمعيات في تاريخ روسيا ما بعد الاتحاد السوفيتي”.

اقرأ أيضاً : عقب مناشدة الأطباء له.. نافالني يعلن إنهاء إضرابه عن الطعام

ملاحقات لأنصار نافالني في روسيا

وكانت الشرطة الروسية داهمت العديد من مكاتب نافالني في الأسابيع الأخيرة واعتقلت العشرات من الموظفين.

ومنعت السلطات الروسية، نافالني والعديد من حلفائه من خوض الانتخابات وجرمت الدعوة إلى احتجاجات غير مصرح بها أو المشاركة فيها بشكل متكرر، فيما فر الكثير منهم إلى المنفى لتجنب السجن.

ومن الممكن أن يقود ارتداء قمصان عليها شعار نافالني “روسيا ستكون سعيدة” إلى السجن، كما سيكون التبرع للمنظمات التابعة أقرب إلى دعم الإرهابيين، فضلًا عن إعادة تغريد مقاطع الفيديو السابقة لمجموعة نافالني، والتي تكشف قساد السياسيين، والتي قد تعني السجن أيضًا.

وكان آلاف المتظاهرين خرجوا في مختلف أنحاء روسيا إلى الشوارع، للمطالبة بالإفراج عن نافالني، الأربعاء، بعد ورود تقارير تفيد بأن صحته تتدهور نتيجة إضرابه عن الطعام، الذي أنهاه يوم الجمعة بعد تحذيرات طبية.

"من الماضي السوفيتي".. روسيا تستعد لإجراء خطير ضد أنصار نافالني
“من الماضي السوفيتي”.. روسيا تستعد لإجراء خطير ضد أنصار نافالني

اقرأ أيضاً : مُطالبة باستقالة بوتين.. مظاهرات حاشدة في أنحاء روسيا وملاحقات لحلفاء نافالني (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى